Sunday, May 31. 2015
ما حدث في مسجد الإمام علي بن أبي طالب في قرية القديح بمحافظة القطيف وجامع الحسين بن علي بحي العنود في الدمام، ليس مواجهة بين غلاة السنة ومعتدلي الشيعة كما تروج بعض وسائل الإعلام الصديقة والعدوة للملكة. ما حدث هو عمل إرهابي قام به مجرمون ضد مواطنين آمنين، هكذا يمكن أن نسمي الأشياء بمسمياتها: مجرمون في مواجهة مواطنين ونقطة على السطر.
هم مجرمون ولا تنبغي تسميتهم بغير ذلك، فمثلما أننا لا نستطيع أن نقول إن المختلس والسارق وتاجر المخدرات يرتكبون جرائمهم لأنهم سنة أو شيعة أو مسيحيون، فنحن أيضاً لا يمكننا القول إن الداعشي يرتكب جريمته لأنه سُنّي مؤول.
تتمة موضوع "السنّة من المرّيخ والشيعة من الزهرة!....عبدالله ناصر العتيبي"
نشرت جريدة الديار اللندنية الآية 33 من سورة الاحزاب في صدرصفحاتها الاولى بالخط العربي لكاتبها الفنان التشكيلي الباكستاني محمد أقبال الذي أستغل الخط التشكيلي ليدس السُم بالعسل بين المسلمين .... مقطوعة القراءة على طريقة رجال الدين المتعصبين،وشعورا منا بالألتزام بمعايير الحق والعدل في القرآن الكريم، نقول:
يقول الحق في محكم كتابه الكريم يا نساء النبي لستن كأحدٍ من النساء ان أتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا (32) ،وقرن في بيوتكن ولا تبرجنَ تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (33) .
تتمة موضوع "جريدة الديار اللندنية والآية 33 من سورة الاحزاب نظرة تحليلية ...؟....د.عبد الجبار العبيدي"
أشرت في نهاية المقال السابق إلى جدلية الحرية مع حدودها أو مُحدّداتها، حيث تقع لعبة الأصل والاستثناء. وقد أكدت أن الحرية إذا كانت هي الأصل المقدس؛ كان الإنسان هو الأصل، وهو المقدس أيضا، وتصبح الاستثناءات/ الحدود/ المحددات مجرد ترشيد حذِر على هامش المتن التحرري. وبهذا يتضح أني لم ألغِ الحدود ولا القوانين الضابطة (التي هي كوابح للحرية؛ ولكن من أجل الحرية)، بل أكدت هذه الحدود والقوانين كهوامش على متن الحرية، الحرية التي يجب أن تكون هي متن الفعل الإنساني، أي حراكه الأسمى. ومنها ينطلق الفعل الإنساني إلى غاياته الأخرى منضبطاً بقوانين الحرية، لا بالقوانين المضادة بالكلية، والتي تقف من الحرية موقف الخصم المناقض أو المناهض أو المرتاب.
تتمة موضوع "الليبرالية والحرية واتهامات التقليديين....محمد بن علي المحمود"
Saturday, May 30. 2015
منذ عشرين عاما تقريبا، كتب المعلق السياسي، فريد زكريا، مقالا أشبه بالنبؤة بعنوان «ظهور الديمقراطية غير الليبرالية»، وعبّر فيه عن قلقه من ظهور المستبدين ذوى الشعبية الذين لا يهتمون كثيرا بسيادة القانون والحريات المدنية، وكتب إن الحكومات قد يتم انتخابها بنزاهة وحرية، ومع ذلك تنتهك بشكل معتاد حريات المواطنين الأساسية.
ومنذ مقال زكريا، أصبحت الديمقراطيات غير الليبرالية القاعدة وليس الاستثناء، ووفقا لتعداد منظمة «فريدوم هاوس». أكثر من %60 من دول العالم اليوم لديها ديمقراطيات منتخبة، مقارنة مع %40 فى أواخر الثمانينيات، ولكن معظم هذه الديمقراطيات فشلت فى تقديم حماية متساوية لكل مواطنيها تحت مظلة القانون.
تتمة موضوع "لغز الديمقراطية الليبرالية....دانى رودريك وشارون موكاند"
ما يراه البعض من تهمة في توصيف شخص بأنه "ليبرالي" غير صحيح، في حال أننا فهمنا معنى هذه الكلمة، وما تقوم عليه فلسفتها. وبطبيعة الحال، فإن النماذج المشوهة التي تتبنى الفكر الليبرالي، لا تمثل فلسفة الليبرالية
من أسهل الأشياء التي يفعلها البعض في حرب التصنيفات والتحزبات الشائعة مؤخرا، أن يطلق التهم ويُلبس الألقاب والصفات على الطرف الآخر ويؤمن بحتميتها وصدقها. أكثر هذه التصنيفات الجاهزة أن يقول أحد عن آخر إنه: "ليبرالي" أو "علماني" أو "تغريبي". وعادة يوصف بها من يخالفه في تفكيره الديني بالذات أو من يتبنى أفكارا تنويرية أو حديثة.
تتمة موضوع "مرحبا: أنا ليبرالية!.....عبير العلي "
عام 1992 شاركت في ندوة فكرية في بريطانيا عن العلاقات الثقافية بين العرب والأوروبيين كان من المشاركين العرب فيها محمد أركون وفؤاد زكريا ومراد وهبة وعزيز العظمة وحسين أحمد أمين. وعندما تطرق النقاش إلى صعوبة التفاهم بين مجتمعات لا يزال الدين مرجعا أساسيا فيها (بصرف النظر عن إشكالية انفصال الخطاب عن السلوك) وبين أخرى لم يعد للدين فيها أي دور، بحيث صارت تنعت بالمجتمعات ‘ما بعد الدينية’، ناشد المرحوم زكي بدوي المفكرين العرب والغربيين بأن يقلعوا عن استخدام كلمة ‘العلمانية’ نظرا لما تثيره من حساسية بالغة في المجتمعات العربية وأن يأتوا بمرادف أو معادل أكثر حيادا أو أخف حمولة، بحيث يمكن تجاوز عطالة ‘حوار الصم’ التي يفرضها إرهاب المصطلحات عندما تنزاح، بسب قصور الفهم، عن سياقاتها. -
تتمة موضوع "ليبرالية الإسلام وجاهلية المنفّرين منه ......مالك التريكي"
في زمن التأسيس كان يجب ان يكون شعارنا مرتبطاً بالواقع كي يكون عقلانياً و بطبيعة التنظيم وغاياته كي يعبر عن أهدافه بوضوح ، وهكذا كان شعار حزبنا الظاهر في مقدمة الموقع الرسمي في الشبكة الإليكترونية :
والشّعار في اللغة كما قال أبن منظور في اللسان : هو اللباس الذي يلتصق بالجسد ، وهو نقيض الدثار - أنتهى - .
كما إن شعارنا الظاهر إنما يعبر عن أهداف الحزب في - العدل والحرية والسلام – على نحو تجريدي ، كنا نقصده في تلك المرحلة وفي تمام المراحل ، لأنه يجسد في الواقع ذاك التلاقي التاريخي والجغرافي والقيمي للطبيعة العراقية ضمن الأقاليم العراقية الثلاث ، تبث فيهن الحياة الشمس السومرية الخالدة بأطواقها الزُحلية .
إن شعار حزبنا قد خرج من المألوف والسائد ليصف الحرية من غير ان يشير ، ويصف العدل من غير ان يرسم ، ويصف السلام من غير إيماءه ، إنه كما قال عنه أهل الفن : نقلة نوعية في العقلانية وفي التجريد وفي الإشارة للعوالم التي يقصدها في التنوير وفي التثقيف وفي الخروج من العصر العتيق للدخول في العالم الجديد .
تتمة موضوع "شعار الحزب الليبرالي الديمقراطي العراقي"
للعرب قبل الاسلام تقويمهم المستقل النابع من شؤون حياتهم اليومية الصحراوية الطابع، جاء الإسلام وغير في ذلك التقويم واعتبر العمل به كفراً بنص قرآني صريح، ماهو السبب الحقيقي لهذه القصة؟
ونحن نعرف أن اليهود يحسبون تقويمهم بنظام الكبس ومازالو حتى اليوم فيجعلون الشهر القمري ثابتا في نفس الموعد كل سنة وهذا ما يعتبره محمدا خطئا وقام بتحريمه ، فلماذا صام عاشوراء مع اليهود ؟ ولماذا لم يقل لليهود أو على الاقل لأصحابه أن هذا اليوم ليس يوم عاشوراء لأن حساب اليهود ليس دقيقا ، والغريب ان المسلمون مازالو يصومون يوم عاشوراء حتى الان وانا ايضا ( علي سعداوي ) كنت اصومه عندما كنت منخدعا بالاسلام ، فأخذوه من اليهود واليهود عندهم ذلك اليوم ثابتا كل سنة اما المسلمون فيتغير اليوم في كل سنة واصبح عاشوراء اليهودي في وادي وعاشوراء الاسلامي في وادي اخر ، فكيف يأخذون منهم اليوم ثم يغيرونه كما يحلو لهم ؟
تتمة موضوع "لماذا غير محمد التقويم العربي الأصلي؟....علي السعداوي"
Friday, May 29. 2015
في مسرحيته “الحضيض” المُلْهِمة الآسِرة للقلب والوجدان قد تسامَى الكاتب الروسي مكسيم جوركي بالواقعية إلى ذروة رفيعة من حب الإنسان واحترام الإنسانية، هذا الحضيض هو الغرفة الكئيبة المظلِمة التي عاش فيها عشرة أشخاص من المنبوذين أو من أدنى طبقات المجتمع، تلك الطبقة التي كانت تُشَكِل الغالبية العُظمِى للشعب الروسي إبان هذا الوقت الذي كُتِب فيه هذا العمل الفريد عام 1902، هذه الواقعية التي قد تعرضت للواقع بكل مساوئه وأمراضه دون تنميقٍ أو محاباةٍ لأوضاعٍ بعينها، حتى أنهم يقولون أن كاتب النرويج الأعظم قد جاء بالواقعية العقلية، وجوركي قد أتى بالواقعية القلبية؛ فلا نرى الأصول الدرامية التي يقوم عليها فن المسرحية بقدر طبيعية الأحداث والوقائع التي حملت صرخة جوركي باسم الملايين المحرومة من أبسط حقوق وضروريات الحياة.
تتمة موضوع "الكَذِب عند جوركي.... محمد هشام"
Thursday, May 28. 2015
اليوم علينا ان ندق ناقوس التنبيه والخطر في عالم شغل عن كل شيء الا عما يربطه بالملهيات والمغريات. يجب علينا ان لا نفقد الأمل في وجود ما نستطيع القيام به في البحث والتدقيق في اصول التاريخ ، لنحتاج ما نحتاج أليه من تصحيح، وتصفية ما يحتاج الى تصفية مما شابه من عدم الدقة ومن سوق الاخبار على عواهنها دون تثبيت ، والتسلط على الحقوق دون قانون ،فأتاح للاخرين التشكيك بنا وأختراق وطنيتنا بعد ان بنينا منهجنا الوطني على الوهم والخطأ، منذ بداية التأسيس ، وابتعدنا عن المنهج الوطني الصحيح ،فشبت أجيالنا على الخطأ دون الصحيح، فهل لنا من فكر واعي وعقل ناضج لنحول الخطأ الى صحيح ...؟ في زمن ضاع فيه وطننا العراق واصبح ملكا للغرباء الأخرين ؟ في هذا الظرف العصيب يبدو مستحيل .
تتمة موضوع "الحقيقة هي الاساس...من قتل وطننا العراقي اليوم ؟....د.عبد الجبار العبيدي"
ترتفع عقيرة من يسمون أنفسهم علماء المسلمين بالويل والثبور كلما إقترب شخص لما يعتبرونه مقدسا، ربما كان عمر بن الخطاب على حق عندما أمر بقطع “شجرة العقبة” قبل أن تتحول الى وثن يقدسه العوام، وتلك فى رأيى أولى وأهم من بئر ماء تفجّر تحت أقدام طفل فى صحراء مكة فهى رمز للعقيدة والنصرة للرسول، وتذكر المصادر التاريخية أن البئر قد إندثر لقرون طويلة حتى أعاد حفره عبد المطلب “جد الرسول”، وتتناقل كتب السيرة والتفاسير مجموعة كبيرة من الأحاديث عن الرسول حول أن ماء زمزم مباركا وأنه شراب وطعام ودواء وأشهر تلك الأحاديث المنقولة قوله ” ماء زمزم لما شرب له” وزاد البعض على الحديث أسباب متنوعة للشرب وهذا الحديث ضعّفه بعض السابقين كالنووى وقال آخرين بأنه حديث موضوع، والذين ضعّفوه بناءا على أن الذى نقله هو “عبد الله بن المؤمل” المعروف بضعفه عند المحدثين وعلماء الرجال.
تتمة موضوع "تلك الضجة المفتعلة حول بئر زمزم..... د.رياض حسن محرم"
Wednesday, May 27. 2015
من العجائب التى تحاصرنا اليوم حين ترى التناقض البين في قول رجال الأزهر وفعلهم بموقفهم العجيب من ابن تيميه الذي يضلل مذهبهم الأشعري ومنهجهم التنزيهي فبالوقت الذي يقولون فيه للناس إن الفتوى غير الحكم طبيعتها زمنيه مكانيه حالية .. تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال …. ومع ذلك فمطابعهم لا زالت تلقي بوجوه الناس فتاوى بن تيمية التى وجهت لزمن المماليك حين قالها بظروف استثنائية في بلاد الشام … فأخرجت لنا بالفعل اليوم قوما من التتار الجدد الذين احتلوا بلاد الشام أيضا تحت لقب داعش( الدولة الإسلامية ) التى لم ينفي الأزهر اسمها أو يتصدى لفعلها ومن يمولونها….!!
تتمة موضوع "أخافهم إسلام ولم تخيفهم داعش… لهذا السبب 2-2....علي عويس"
Tuesday, May 26. 2015
ما وراء مبدأ اللذة» هو أصغر كتب فرويد حجمًا، غير أنه يمثل خطوة جبارة على طريق البشر في فهم طبيعة النفس البشرية. سأتوقف في هذا الكتاب عند مقولة واحدة قد تفتح لنا الباب للعثور على إجابات في قضية تتسم بالغموض الشديد، وهي لماذا كل هذا العشق للموت عند بشر يسعدهم أن يفجروا أنفسهم ليقتلوا أكبر عدد من البشر ويموتوا معهم؟ أين كل ما تعلمناه عن قوة غريزة الحفاظ على الحياة؟ أين ذهبت غريزة البقاء التي حفظت بقاءنا أحياء على الأرض لملايين السنين؟ من أين تنبع تلك الرغبة الممتزجة بالحماسة والسعادة بالموت؟
في كتابه «ما وراء مبدأ اللذة»، النسخة الإنجليزية، طبعة «Norton» من ترجمة جيمس ستراشي، وهي الترجمة المعتمدة لأعمال فرويد. يقول (ص 32): «The aim of all life is death»، (إن الهدف للحياة هو الموت».
تتمة موضوع "عندما يكون الهدف من الحياة هو الموت...علي سالم "
ان بناء اقليم لوسط وجنوب العراق يتطلب تأييد سكنة هذا الإقليم. وكيف يتم كسب هذا التأييد ؟ الجواب سيكون في البرنامج الذي نقدمه للجميع. هذا البرنامج يشتمل على بناء دولة عصرية لهذا الإقليم. تبنى الدول العصرية على أسس المساواة بين المواطنين كافة. وما معنى المساواة؟ قد يتخيل للبعض ان كلامي هذا مجرد كلام فارغ المحتوى، والحقيقة ان بناء دولة يتساوى فيها الجميع هي اهم ما تمكن الإنسان من تحقيقه عبر آلاف السنين من التقدم والتطور.
تتمة موضوع "تجمع جنوبيون. لماذا ندعو لإقامة اقليم على أسس علمانية ليبرالية...سمير يوسف"
Monday, May 25. 2015
العصا- موسى – سرجون الاكدي ..
لوح اكادي عراقي عمره 4250 سنة يبين كيف انتقلت قصة مولد سرجون الاكدي الى الاديان الابراهيمية في شخصية موسى.
الاقتباس الديني حدث على الارجح خلال مرحلة السبي البابلي لليهود.
مما يذكر اللوح الاكدي عن ميلاد سرجون :
أم سرجون حبلت به وولدته سرًّا
ام البطل القومى تصنع سلة وتطليها بالقار
تضع الام ابنها الرضيع فى السلة
وتلقى السلة بالنهر
لا يغرق الرضيع وانما تستمر السلة فى الطفو على صفحة المياه
شخص يجد السلة فينتشلها من النهر ويخرج الرضيع
يقوم هذا الشخص المنقذ بتربية الرضيع
يكبر الطفل ويقود شعبه ويحقق لهم دولة كبيرة ومجدا عظيما.
في المسلات الاكدية البابلية نرى سرجون الاكدي و في يده عصا الحكم .
تتمة موضوع "توليفة ميثولوجيا الاديان والحضارات.....سارة حسين"
Sunday, May 24. 2015
كان يا مكان في قديم الزمان في بريطانيا العظمى, هذه الدولة اللتي اوجدت اسرائيل ومن بعدها جاء كل الرؤساء الاسرائيليون الشيمونيون البيريزيون, في تلك الدولة كان بهاء الاعرجي لاجئاً انسانياً يحسب الايام والليالي و الساعات والثواني ينتظر وبكل شغف راتب المساعدات الاجتماعية من المملكة المتحدة هذا الراتب اللذي يعطى الى اللاجئين والمخصص من موارد المملكة المتحدة هذه الموارد واللتي جزئها الاساسي هو بيع الاسلحة لاسرائيل والسياحة مع اسرائيل, والتجارة مع اسرائيل والبعثات الاسرائيلية الى المملكة المتحدة والبحوث الصناعية والعلمية بين البلدين, اضافة الى بيع الخمر والخنزير كل هذا يشكل جزء رئيسي في الدخل القومي للملكة المتحدة ليوفروا بعد ذالك رواتب اللاجئين المسلمين وغيرهم ومن ضمنهم بهاء الاعرجي!!!
تتمة موضوع "التحليل السايكواسفنيكي لما عمله "اللاجئ في بريطانيا" بهاء الاعرجي في مندى دافوس! .....علي العبيدي."
بعد صولات وجولات بين مؤيدي ختان الاناث ومعارضيه والانتهاء الى منعه بالكلية نظرا لضرره البالغ على حياة المرأة الصحية والاجتماعية . و في انتصار كبير لقوة العلم والقانون على العادات السيئة لازال هناك من يتسلل تحت جنح الدين والعادات ويصر على تلك الجريمة البغيضة في حق انسانية المرأة . وعلى أية حال فلقد نجت المرأة بشكل كبير وبقي ختان الذكور عالقا على شجرة العادات والدين متعللا اصحابه بسنة النبي ابراهيم الذي كان اول من اختتن نفسه بامر من الله ثم ختن من بعدها ولده اسماعيل .. وبغض النظر عن الكيفية الجراحية التي اختتن بها ابراهيم نفسه او اختتن بها ولده اسماعيل الا أن علماء الدين أهملوا الجانب الفكري والبحثي لذلك النبي الذي تشكك في الوهية الاصنام والشمس والقمر بل وتشكك في الله الذي يحادثه طالبا منه في جرأة ان يعطيه الدليل على أنه الله الذي يحيي الموتى قائلا ( بلى ولكن ليطمئن قلبي ) ومدخلا الله في اختبار حقيقي لاثبات أنه الخالق الواحد الاحد المحيي المميت.
تتمة موضوع "أزمة الأعضاء الجنسية في الأديان....د.عمرو أحمد"
العرف الشائع في عقد الندوات والمؤتمرات أن تكون البحوث المكتوبة هى محور الحوار، ومع ذلك فقد يحدث على ما هو الضد من هذا العرف وهو أن يدور الحوار بلا أبحاث ومن غير تسجيل حتي يكون من الصعب اسناد رأي إلي محاور معين فتسود الصراحة وتمتنع المسئولية
تتمة موضوع "تنافر أم تعايش....د. مراد وهبه"
Friday, May 22. 2015
افاد استطلاع لآراء أكثر من 7000 طالب في 37 دولة شملت الأرجنتين وباكستان وكوريا الجنوبية وإيطاليا والولايات المتحدة، بأن الزعيم النازي أدولف هتلر والرئيس العراقي الراحل صدام حسين وأسامة بن لادن في صدارة مراتب قائمة الأشرار.
تتمة موضوع "إستفتاء عالمي: صدّام وبن لادن وهتلر في صدارة أشرار العالم"
Thursday, May 21. 2015
قرأت لـ نجاة النهاري.. وهى كاتبة يهودية من اليمن كلمات لا أستطيع أمنع نفسي عن مشاركة سطورها معكم…
تقول فيها: كثيرون وجهوا لى الدعوة للتخلي عن معتقدي اليهودي ودخول الإسلام ، وكثيرون أيضاً يلعنونني كل يوم ويصفونى بالكافرة ويقولون أن غير المسلمين مصيرهم نار الله !
وفى يوم بعث لى أحد الأصدقاء قصة جميلة عن نبى الإسلام ” محمد ” واليهودي الذى كان يسكن جواره ويلحق به الأذى و” النبى” يصبر عليه ، وعندما مرض اليهودى زاره ” النبي ” فخجل اليهودي من أخلاقه ودخل الإسلام !
تتمة موضوع "!مَاذا لَديكم اليوم لتُقنعون بِه غَير المُسلِمون للدخول إلى الإِسلام؟....شانتال"