Tuesday, June 9. 2015
استُغِل مفهوم أهل بيت النبوة كثيراً في التاريخ، وأُعطي مضموناً إلهياً، وقامت الحروب على هذا المفهوم، وما زال إلى الآن يُعبأ إيديولوجياً ويُسيَّس ،وتُحشد الجماهير على موجبه، وتُجمع الأموال باسمهم وتراق الدماء.
لننظر؛ هل أعطى القرءان لقرابة النبي محمد أو غيره من النبيين أي امتيازات عن الناس المؤمنين؟
تتمة موضوع "مفهوم أهل البيت في القرءان لا علاقة له بأقرباء النبي..... سامر إسلامبولي "
Monday, June 8. 2015
برز صلاح الدين دميرتاش زعيم حزب الشعوب الديمقراطي الكردي كقوة لا يستهان بها في السياسة التركية، بعدما قاد حزبه في الانتخابات التشريعية، الأحد، ليتجاوز عتبة الـ10% ويضمن عشرات المقاعد في البرلمان.
وبعد حملة شهدت توترا، نجح دميرتاش في اجتذاب ناخبين من غير الأكراد، وأثار الإعجاب في رده الجدير برئيس دولة، على هجوم بالقنبلة استهدف تجمعا لحزبه، وأسفر عن مقتل شخصين وسقوط مئات الجرحى قبل يومين فقط على اقتراع الأحد.
وسيحظى دميرتاش بـ79 مقعدا في البرلمان الجديد بعد فوز حزبه بـ13% من الاصوات.
تتمة موضوع "دميرتاش.. "الكابوس" الذي بدد أحلام أردوغان"
وصلني إيميل بالموضوع المتناول في هذه المقالة على إيميلي الشخصي، ضمن التعميمات التي يقوم بها البعض مشكورين على أصدقائهم، أو من يختارون من أشخاص، يرون إيصال ما يعممونه إليهم.
فعلقت على الموضوع وعممت ما وصلني مع تعليقي إلى المجموعة التي أخصها بتعميماتي. لكن قبل إدراج تعليقي، لأوضح أولا أي موضوع أقصده، لمن لا يعلم به، ثم أوضح موقفا أوليا لي، ثم أفصل قليلا.
إنها دعوة من جمع من الشيعة، يطالبون فيها تغيير أسماء لـ «محافظات، ومدن، ومناطق، وأحياء، وشوارع، وميادين، وجسور، ومباني، وتماثيل، ونصب، وجداريات ...»، وصفوا تلك الأسماء المسمى بها ما ذكر بأنها «ترمز إلى شخصيات طائفية طاغوتية مجرمة بغيضة».
تتمة موضوع "الدعوة إلى تغيير أسماء المدن والشوارع ما لها وما عليها.....ضياء الشكرجي"
Sunday, June 7. 2015
بنت التسع شهور …. صغيره كلوحة رسمها الجمال بريشة من نور ..ملامحها …. تتجمع فيها طبيعة أمه اختارت أن تعيش خلف الغروب بعدما صمتت على سحق يذوب براءتها ويناصر قتلتها… براءتها …. تحكي عن وثنيه الأفكار التى احتلت شعاب القلوب
نحرها …. على مذبح سلفي يدفعك لأن تمسك بتلابيب تاريخك كله ثم تلقيه من فتحه الباب …أمامها سجد باكيا الفكر التنويري الذي لم يستطيع هزيمة البلاء الذي يحتل صدور المسلمين على يد شيوخ المنكرات وزواج الصغيرات والشحن الطائفي ووجوب قتل المخالفين وإهلاك زراري المحاربين ..!!
عندها اختبأ الضياء … فقد ترك ساحاتنا نهبا كي تأخذ نصيبها من ظلام يقترب غصبا بعدما وقع لنورهان لم يبقى في هذه الأمة أملا ما دام ظلها خلف شيوخ الفتنه مصرا أن يركع ….!!
تتمة موضوع "طفلة العراق.. نورهان وأزمة القلب العربي....علي عويس "
شعرت بالعجز الشديد، كما الكثيرات والكثيرين ممن يشغلهن/م همّ الوطن، وأنا أسمع خبر التفجير الإرهابي المجرم في مصلى القديح وأنا في مجلس يجمعني في ذلك الصباح مع صديقات من أنحاء المملكة ومنهن اثنتان من القطيف.
كان مجلساً وطنياً بحق يبني على علاقة وطيدة تعمل على تعزيز المشاركة المجتمعية للنساء في وطننا المشترك، كنا نعمل يداً بيد في غياب عما يجري على الأرض من تغذية للكراهية والبغضاء، أو في اعتقاد بأننا تعلمنا درساً من حادثة الدالوة وأن مثيلها لن يتكرر بين ظهرانينا. كنا كلنا ثقة بأن إجراءات مكثفة تجري لاجتثاثها من الجذور، أو هكذا ظننا.
تتمة موضوع "كيف تستفرد داعش بشبابنا وأطفالنا؟.....د. هتون أجواد الفاسي"
نقترب بتسارع مذهل ومخيف نحو مفترق طريقين اساسيين، إشارة الأول تقول «حروب دينية طويلة، دموية وطاحنة»، والثاني تقول «كبح جماح الداعشيات السنّية والشيعية وموضعة الاجتماع السياسي في طريق التسيس المدني والعلماني». لا يعني المسار الثاني بالطبع ان امور السياسة وصراعاتها الطاحنة سوف تنتهي حالما يتم الولوج اليه، بل يعني ان السياسة والتسيس والصراعات والمنافسات سوف تندرج في أولية مدنية لا دينية. كما لا يعني هذا المسار ان الاستبداد والدكتاتوريات والفساد السياسي سوف تختفي كلها فور تبني المسار المدني العلماني. بل يعني ان النضال والمقاومة ضد كل تلك الآفات تكون قد اقيمت على قاعدة مدنية وقانونية بحتة، لا دينية. البديل عن المسار المدني العلماني هو الوقوع جماعياً في أتون مسار الحروب الدينية الدموية، التي نرى «بشائرها» امام عيوننا ونسير إليها بخطى راسخة!
تتمة موضوع "المنطقة بين «الداعشيات» السنّية والشيعية ... أو العلمانية....خالد الحروب"
Saturday, June 6. 2015
أرى أن وعي النساء بحقوقهن قد زاد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وإن من بين هذه الحقوق هو الحق في الإختيار.
إن الحق في الإختيار مكفول للجميع، فمن أرادت أن تخلع الحجاب أو أن ترتديه لا يجب التمييز ضدها، أو تصنيفها.
كثيرات تحدثن لأول مرة عن تجاربهن مع الحجاب القسري، لتصل نسبة الراجعات عنه أعلى نسبة منذ سنوات، وإننا لن نحتاج أن نُحصي عدد الراجعات عن الحجاب خلال الثلاث سنوات الماضية، فإن دققنا النظر لوجدناهن صديقاتنا ، حبيباتنا، أخواتنا ، أو جاراتنا ، أو منَ هنَ في دوائرنا القريبة، إن لم نكُن نحنُ.
تتمة موضوع "ما تسمعه الفتيات قبل خلع الحجاب......غدير أحمد "
كنا نتفاخر فى الزمن الغابر والماضى التليد وقت أن كنا وطناً وقبل أن نكون حلبة مصارعة دينية وساحة صراع ديوك طائفية، بأن اللورد كرومر قال: «إننى لا أعرف المصرى المسيحى من المسلم إلا إذا اتجه هذا إلى الكنيسة وذاك إلى المسجد»، وكنا نتحدى أن يعرف الغريب أو السائح ويفرق ما بين المسيحى والمسلم من الملامح أو اللون أو السحنة، بالطبع هذا التحدى قد ذاب واختفى فقد أصبحنا نفرق بالزى والدبلة والسلسلة ووشم الصليب والاسم!!
تتمة موضوع "هل أصبحت مصر دولة الأبارتهايد والجيتو؟.....د. خالد منتصر "
مع اقتراب ايام شهر رمضان المبارك اعلنت عصابات "داعش" سلسلة قرارات جائرة بحق اهالي الموصل غيبت فيها معالم الشهر الفضيل في مدينة الموصل والاجواء والطقوس الجميلة التي عرف بها الموصليون وتقاليدهم الجميلة بتبادل الاكلات الموصلية والحلويات واقامة صلاة للتراويح في كل منطقة ولكل جامع طقوس جميلة قضت عليها عصابات داعش الارهابية بهمجيتها واجرامها منذ سيطرتهم على الموصل في العاشر من حزيران الماضي، فلم يعد اهالي الموصل يمارسون الالعاب الرمضانية مثل المحيبس والصينية، وحرموا من الزيارات المتبادلة بين العوائل او الخروج الى الاسواق والمتنزهات بعد الافطار وتحول الشارع الموصلي من اجواء رمضانية جميلة الى اجواء معتمة اشبه باشكالهم العفنة السوداء مع اعلامهم التي يرتدونها لاخافة ورعب الموصليين .
تتمة موضوع "المدخن يقطع رأسه.. وصلاة التراويح ممنوعة.. ولا خروج للنساء"
Thursday, June 4. 2015
تقوم الليبرالية
على الإيمان بالنزعة الفردية القائمة على حرية الفكر والتسامح واحترام كرامة الإنسان وضمان حقه بالحياة وحرية الاعتقاد والضمير وحرية التعبير والمساواة أمام القانون ولا يكون هناك دور للدولة في العلاقات الاجتماعية فالدولة الليبرالية تقف على الحياد أمام جميع أطياف الشعب ولا تتدخل فيها أو في الأنشطة الاقتصادية إلا في حالة الإخلال بمصالح الفرد.
تتمة موضوع ""
تضع الديمقراطية الليبرالية
ُ اإلنسان في المركز، أي أنها تضع في سلم أولويتها االهتمام بحماية طرح
حقوقه. ي
في هذا السياق السؤال: ما هي الطريقة األنسب لتحقيق "حقوق اإلنسان ومنفعته:
عندما تتعامل معه الدولة كفرد؛ وتتعامل معه كجزء من المجموع القومي الثقافي؛
وتعتبره أيضا عضوا في مجموعة ثقافية منفردة.
تتمة موضوع "مفاهيم في الثقافة - الليبرالية الديمقراطية - "
الإسلام كما تُعرفه الثقافة الليبرالية : هو منهاج حياة جعله الله للإنسان ، والغاية من هذا الجعل هو صيانة الإنسان وحمايته ووضع القوانيين والقواعد التي تنظم سلوكه وعلاقته بالأشياء من حوله في زمان ومكان ما ، وهو في الكتاب المجيد : ذلك الدين الذي أبتدءً مع نوح مروراً بإبراهيم وكل الأنبياء من بعده موسى وعيسى وإنتهاءً بمحمد ، و هو الصراط المستقيم أو الوصايا العشر .
أي إنه منظومة قيم تؤسس للعدل والحرية والسلام والوحدة ، وهذه صفات تحلى بها أنبياء الله جميعاً ، سواء أكان ذلك من خلال دعوتهم للناس أو عبر بشارتهم التي أنعكست على سلوكهم ومعاملاتهم في مجتمعاتهم التي عاشوا فيها .
تتمة موضوع "الإسلام بالمفهوم الليبرالي ـــــ راغب الركابي"
Wednesday, June 3. 2015
عندما يتصدر أحد المتطرفين لمهاجمة الليبرالية، فإنه يهاجمها بلسان الإسلام. وهذا يجعل من جهله الفاضح في هذا الهجوم، هجوماً على الإسلام ذاته، وإن لم يدرك المتطرف/ الجاهل ذلك. مشكلة الخطاب المتطرف/ الجهل أنه لا يدرك مستوى جهله - عكس الجاهل الطبيعي - ولا يعي حقيقة أنه موغل في التطرف أشد ما يكون الإيغال
وهذه الصفة (الجهلية) التي تميز بها الخطاب المتطرف عندنا، ليست صفة مقصورة عليه، وإنما هي صفة تكاد تعم جميع أنواع الخطابات المتطرفة، في جميع الثقافات والديانات والمذاهب، قديمها وحديثها. إنها (الجهلية) صفة تلازم نسق التطرف؛ أينما وجد هذا النسق؛ لأن التطرف هو - بالضرورة - نتاج الجهل. مع أن الجهل لا يستلزم - بالضرورة - تطرفا .
تتمة موضوع "المتطرفون وصناعة خطاب الجهل: الموقف من الليبرالية نموذجا - 2 - ...محمد علي المحمود"
أسوأ ما في هذا الخطاب المتطرف أنه يستغل الدين؛ للوصول إلى أهداف سلطوية/ سياسية . ولأنه خطاب جهل، جهل بالواقع وبالذات وبالآخر، فهو يصطدم دائما بالعلم الحديث، وبالرؤى التنويرية، وبالصيرورة المدنية المعاصرة
بداية؛ يقول الباحث القدير: رمسيس عوض: "يحلو للعقل الديني المتطرف أن يخلق أعداء من صنع الخيال" . أي أن العداوة التي يصنعها المتطرفون ليست - في أصلها - من إفرازات العلائق الاجتماعية الأولية، وإنما هي صناعة خيالية؛ بغية البحث عن مبرر وجود، في حال عدم وجود هذا المبرر في الواقع . فهي نوع من البحث عن مكانة في وقت لم يعد المجتمع محتاجا إلى التطرف؛ كما هو الحال في البيئات العصبية المتناحرة، تلك التي لا يقوم وجودها إلا على العصبية والتطرف .
تتمة موضوع "المتطرفون وصناعة خطاب الجهل: الموقف من الليبرالية نموذجا - 1 - ...محمد بن علي المحمود"
كلما كانت الأمة ماضوية في وعيها العام : في قيمها ومبادئها ، في آمالها وطموحاتها ، في تصوراتها عن الذات وعن الآخر ...إلخ ؛ كان تفكيك التاريخ ضرورة معرفية وضرورة حياتية ، بحيث لايمكن وضع اللبنات الأولى للنهضة ( أيا كانت هويتها ، وأيا كان مجالها ) إلا بعد أن يُعادَ تفكيك ، ومن ثَمَّ ، تركيب التاريخ من جديد ( تركيبه على مستوى الوعي به ) ؛ لأن التاريخ ، في السياق الحضاري لأية أمة تعيش التاريخ ، وتعتاش على التاريخ ، هو عبء كبير ، وأشد ما فيه من عِبئيّة ، أنه لايمكن تجاوزه إلا من خلاله . وهذا لا يكون إلا بتحطيم صنمية التاريخ ، ابتداء من تحطيم التصور المُصنَّم الموهوم عن التاريخ كصيرورة ، وانتهاء بتعرية وفضح وقائع وشخصيات ذلك التاريخ .
تتمة موضوع "إسلام بلا إسلاموية .. الإسلام والتاريخ.....محمد بن علي المحمود"
أعربت الطبقة السياسية في بريطانيا، أمس، عن صدمتها للوفاة المفاجئة التي غيبت الزعيم السابق لحزب الليبراليين الديمقراطيين تشارلز كنيدي أول من أمس عن 55 عامًا في منزله باسكوتلندا. ولم يعلن عن سبب الوفاة، فيما قالت الشرطة إنه لا توجد شبهات جنائية. وبدورها، قالت الأسرة في بيان إن تشريحا للجثة سيجري. وكان كيندي قد اشتهر خصوصًا بمعارضته لحرب العراق، وقاد الحزب الليبرالي الديمقراطي، الذي يوصف عادة بكونه القوة السياسية الثالثة في بريطانيا، من عام 1999 إلى عام 2006.
تتمة موضوع "رحيل تشارلز كيندي زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي والذي عارض الحرب على العراق "
اوعوا تصدقوا أن دعاة الدولة الدينية يحبون العلم ويطمحون إلى رقى أوطانهم من خلاله، كذب ودجل ونصب صريح، هم فى داخلهم يكرهون العلم، يمقتون الإبداع، يعادون التقدم، يطاردون البهجة، أندهش من الإخوانجى المتحمس والجهادى المتشنج وهو يصرخ نافر العروق منتفخ الأوداج قائلاً «حنرجع غصب عنكم لأيام الدولة الدينية اللى مش عاجباكم، شوفوا علماء المسلمين الذين أنجبتهم هذه الخلافة الدينية مثل جابر بن حيان والرازى وابن سينا والخوارزمى… إلخ، عشان تعرفوا إن فى ظل الدولة الدينية ينتعش العلم!»، ويظل يرص كل تلك الأسماء التى لا تنتمى إلى الجزيرة العربية ولكنهم ينتمون إلى حضارات سابقة مثل حضارة فارس والعراق ومصر والشام، والأهم هو أن هؤلاء العلماء الحقيقيين كانوا مكروهين بل مكفرين من الشيوخ والفقهاء وقتها، وهذه هى المفاجأة التى لا يعرفها ببغاوات الإخوان، طبعاً كان فيه علماء لكن لم تصنعهم الدولة الدينية ولكن صنعهم التراكم الحضارى لبلادهم الأصلية وفهمهم الصحيح للإسلام الذى يحض على السعى فى الأرض والتفكر والتدبر، بدليل الحرب الشعواء التى مارسها ضدهم فقهاء هذا العصر وشيوخ ذلك الزمن، وإليكم غيضاً من فيض مما قيل فى تكفير العلماء المسلمين:
تتمة موضوع "!هل هم فعلاً يحبون العلم ويحافظون على الدين؟....د. خالد منتصر "
إن من فشل في بناء دولة الإنسان فلن يبني دولة " المهدي المنتظر " ــ مهدي قاسم
أثارت دعوة معتمد المرجع الإسلامي الأعلى السيد علي السيستاني على صعيد التمهيد لبناء دولة المهدي المنتظر استغراب العديد من العراقيين و غيرهم ، ليس بسبب إستحالة الفكرة ذاتها في الوقت الراهن فحسب ، إنما انطلاقا من الواقع الحالي لزوال بطيء لما تبقى من بقايا كيان ووجود الدولة العراقية المهددة أصلا بالزوال الوشيك و الكلي .
تتمة موضوع "إن من فشل في بناء دولة الإنسان فلن يبني دولة " المهدي المنتظر "....مهدي قاسم"
Tuesday, June 2. 2015
مقدمة
في عصر العولمة لا توجد مشكلة إلا ولها علاقة بمشاكل أخرى في دول قريبة أو بعيدة. لذلك فالأزمة العراقية لا يمكن تناولها وإيجاد الحلول لها بمعزل عما يجري في العالم، وما لها من علاقة بأزمات دول الجوار وما بعدها وصولاً إلى أمريكا والصين وروسيا.
بعد نشر مقالي الأخير الموسوم (جدل حول أسباب الإرهاب)(1)، تلقيت الكثير من التعليقات الإيجابية من القراء الكرام، من بينهم كتّاب وأكاديميون متميزون متابعون للشأن العراقي، كذلك أربع أو خمس تعليقات فظة من شخص واحد معارض للمقال. المشكلة لدى هذا المعارض أنه لا يرى الأمور إلا بلونين، أسود وأبيض، فإما أن تكون عدواً لأمريكا أو عميلاً لها، ولا مجال للنقد او حتى المطالبة بعلاقة متكافئة معها. وعلى سبيل المثال كتب في أحد تعليقاته: "كانت مقالاتك تدعو الى قواعد أمريكية، وتالي رحت تكتب ضد امريكا، وكيف يكون التلون ؟!" ففي نظر هذا القارئ أن أي نقد لأمريكا هو تلون، وانتهازية! ولا أدري لمصلحة من هذه الانتهازية ؟
تتمة موضوع "أزمة الشرق الأوسط وعلاجها!....د. عبد الخالق حسين"
النظرية آداة تحليل لتفسير الواقع والتنبؤ بالمستقبل، وقد تعددت النظريات التي تحاول تفسير واقع العلاقات الدولية ما بين الواقعية والليبرالية والماركسية والنقدية وغيرها من النظريات. كما رفض بعض المفكرين مثل ناعوم تشومسكي لوجود نظرية في العلاقات الدولية باعتبار أن في العلاقات الدولية ظروف تاريخية شديدة الاختلاف والتعقيد يصعب تطبيق النظريات عليها بشكل نمطي.
يرجع تعدد نظريات العلاقات الدولية إلى الاختلاف حول ما يجب أن يدرسه هذا العلم الجديد الذي ظهر بعد الحرب العالمية الأولى وبعد انفصاله عن الدراسات الإنسانية الأخرى مثل التاريخ والقانون والفلسفة والاقتصاد والسياسة. فقد ذهب البعض إلى أن العلاقات الدولية يجب أن تدرس العلاقات بين الدول وصراعها من أجل القوة والأمن، أو دراسة الروابط الاقتصادية المتنامية العابرة للقوميات والاعتماد الدولي المتبادل والمتزايد، أو نظام التبعية والسيطرة العالمي، أو العولمة.
ويقسم بعض المنظرين نظريات العلاقات الدولية إلى نظريات مفسرة ونظريات منشأة. حيث تسعى النظريات المفسرة إلى فهم السياسات الدولية عن طريق فهم الفاعلين والعمليات والمواقف. بينما ترى النظريات المنشأة أن تحليل الأشكال المختلفة للنظر إلى العلاقات الدولية لا تعكس العالم كالمرآة ولكن تساعد في تشكيل هذا العالم.
تتمة موضوع "النظرية الليبرالية في العلاقات الدولية..... مؤمن سلاّم "