الوقتأقساماخبار العراقمختارات من الثقافة التنظيميةالدولة المدنية مفهوم ليبرالي
(0) مشروع - الحزب الليبرالي الديمقراطي العراقي - لتأسيس الدولة العراقية(0) العقد الإجتماعي والميثاق الوطني !!(0) الليبرالية الديمقراطية ومفهوم الدولة ــــ راغب الركابي(0) دستور الجمهورية العراقية(0) كلمة في اليوم العالمي للمرأة ــــــ راغب الركابي(0) أزمة الخطاب الإسلامي السلفي الجديد (0) نساء من أجل الحياة ـــــ راغب الركابي(0) الليبرالية والحكومة القوية(0) ردٌ على صالح الفوزان ... مكفر الليبرالين ـــــ راغب الركابي(0) الطريق إلى الليبرالية الديمقراطية ـــ الحلقة (5)(0) زمن التغيير ــــ راغب الركابي(0) بيان إعلان مبادئ صادرعن الحزب الليبرالي الديمقراطي العراقي (0) الليبرالية والنيوليبرالية في الواقع ـــــ راغب الركابي(0) الإنتقال إلى الدولة ــــــ راغب الركابي(0) احتلال الكويت(0) الطريق إلى الليبرالية الديمقراطية (أ)(0) الشرف......راغب الركابي (0) من مقالات التفسير والفكرالقرآن بين التحريف والتصحيف : ـــــــــــ آية الله الشيخ إياد الركابي
موسى النبي والعبد الصالح ــــــــ آية الله إياد الركابي في ظلال آية المحارب ــــــ الحلقة الثانية في ظلال آية المُحارب ـــــــ الحلقة الأولى الذات الإلهيّة بين العلم والعبادة ـــــــ مادونا عسكر الحراك العراقي اللبناني ـــــــــــــ راغب الركابي ثمن الحرية ـــــــــــ راغب الركابي المفهوم الإفتراضي لمعنى قوله تعالى : [ فلا أقسمُ بالخنس ، الجوار الكنس ] – التكوير 15 ، 16 العلاقة بين الفكر والسلطة ـــــــــــ راغب الركابي رسالة ملك الفرس يزدجرد* الى عمر بن الخطاب صوت أبي العلاء الاشتراكي.... إبراهيم مشاره - الخلل المفاهيمي في لغة النص : - القلب ، الفؤاد ، العقل .. الروح مثالاً |
Thursday, June 4. 2015مفاهيم في الثقافة - الليبرالية الديمقراطية -
تضع الديمقراطية الليبرالية
ُ اإلنسان في المركز، أي أنها تضع في سلم أولويتها االهتمام بحماية طرح حقوقه. ي في هذا السياق السؤال: ما هي الطريقة األنسب لتحقيق "حقوق اإلنسان ومنفعته: عندما تتعامل معه الدولة كفرد؛ وتتعامل معه كجزء من المجموع القومي الثقافي؛ وتعتبره أيضا عضوا في مجموعة ثقافية منفردة. المفهوم الليبرالي الفردي،
ّ المفهوم الليبرالي الجمهوري والمفهوم الليبرالي المتعدد الثقافات. ت م قد لنا هذه المفاهيم الثالثة إجابة مختلفة عن السؤال المركزي: في أي مفهوم ديمقراطي يحقق اإلنسان قدراته وحقوقه، حرياته وكفاءاته بأفضل صورة ممكنة؟؛ أو بعبارة أخرى: أي نوع من الدول الديمقراطية يطبق حقوق اإلنسان ومنفعته بأفضل صورة ممكنة؟ إن المفاهيم الديمقراطية الثالثة التي سنتعرف عليها هي مفاهيم نظرية تتناول العالقة بين الدولة والمواطن، حيث تقوم دول كثيرة بدمج أنماط سلوكية دارية وا تشمل المفاهيم الثالثة. 2 كما سنجيب عن األسئلة التالية: ما هي أوجه الشبه واالختالف بين مختلف المفاهيم الديمقراطية الليبرالية؟ ما العالقة بين نوع القومية ونوع المفهوم الديمقراطي؟ ما هي االنتقادات الموجهة لكل واحد من المفاهيم الديمقراطية الليبرالية؟ ما هي أوجه الشبه بين المفاهيم الديمقراطية الليبرالية المختلفة؟ إن المشترك بين المفاهيم الديمقراطية هو كونها ليبرالية، أي أنها تضع اإلنسان في المركز وتعترف بكونه صاحب قدرة على اتخاذ قرارات تعتمد على التفكير. فاإلنسان هو غاية وجود الدولة، وبالتالي يتوجب على الدولة تحقيق منفعته ورغبته من خالل ضمان حرياته وحقوقه. تعود جذور الليبرالية كظاهرة سياسية إلى مجموعة تأسست في اسبانيا في عام 8181 وأطلقت على نفسها اسم "الليبراليون". المفاهيم الثالثة للديمقراطية بالمفهوم الواسع و مفاهيم الديمقراطية بالمعنى الجوهري )كفلسفة ونمط حياة( تنظر إلى الديمقراطية كقيمة ترتكز بحد ذاتها على قيم إنسانية واحترام حقوق اإلنسان وااللتزام بتحقيقها. ومع ذلك، فإن الديمقراطية الواسعة الجوهرية تعتمد على الديمقراطية الضيقة الرسمية التي ال يمكن قيام نظام ديمقراطي بدونها. )المقصود ال يمكن أن تتوفر ديمقراطية جوهرية بدون ديمقراطية شكلية( 3 ما هي أوجه االختالف بين المفاهيم الديمقراطية الليبرالية المختلفة؟ فيما يلي بعض المعايير لفحص أوجه االختالف بين المفاهيم الثالثة: - كيف يحقق اإلنسان قدراته وحقوقه، حرياته وكفاءاته بأفضل صورة ممكنة؟ - ما هو موقف الدولة من هوية مواطنيها الشخصية والجماعية )عرقية، قومية، ثقافية ودينية(؟ - ماذا سيكون طابع الحيز العام في الدولة وكيف يتم تحديده؟ الحرية هي القيمة المركزية للمفهوم الليبرالي. الحق في الحرية هو شرط أساسي لتحرر اإلنسان من السلطة التعسفية/ االستبدادية وهي ضرورية للحفاظ على وجود اإلنسان... بحيث أنه ال يستطيع التخلي عن حريته إال بفقدان حقه في المحافظة على وجوده في العيش" )ג'ון לוק, על הממשל המדיני, סעיף 32( لإلنسان حقوق لكن عليه واجبات والتزامات أيضا، حيث يحظر عليه اإلساءة إلى أشخاص آخر ين. ال يمكن فرض قيود على إنسان ما إال عندما يشكل خطرا على حرية أشخاص آخرين. كما قال الفيلسوف اإلنجليزي جون ستيوارت )8111 - 8181(: "الغاية الوحيدة التي تبرر استعمال القوة الفرض واإلكراه تجاه عضو آخر "על החירות" ע' 32( في جمهور متحضر هي منع الضرر عن اآلخرين" )מיל, 4 1. المفهوم الليبرالي الفردي أ. كيف يحقق اإلنسان قدراته وحقوقه، حرياته وكفاءاته بأفضل صورة ممكنة؟ يضع هذا المفهوم حقوق اإلنسان على رأس سلم األولويات. يمكن تحقيق أكبر درجة من حقوق الفرد وحرياته، حسب هذا المفهوم، عند تعامل الدولة مع اإلنسان كفرد. بعبارة أخرى، )المنفعة بالنسبة لإلنسان هي منفعة شخصية(، فقد أقيمت الدولة من قبل المواطنين لحماية تحقيق حقوقهم وللحفاظ عليها. ب. ما هو موقف الدولة الليبرالية – الفردية من هوية مواطنيها الشخصية والجماعية؟ إن الدولة ال تعير أية أهمية للون المواطن: إنها حيادية فيما يتعلق بموقفها من هويات مواطنيها العرقية، القومية، الثقافية والدينية، فهي تعامل مواطنيها كأفراد فقط وال تعير أهمية للتفاوت النابع من انتمائهم إلى شرائح سكانية مختلفة. مثال – ال ينتمي ل ْ ن َ يمنح إعفاء من قانون عام لم شريحة يمس هذا القانون بها. مثال: عندما يمس أحد قوانين الدولة بمعتقدات دينية إلنسان ينتمي إلى هذه المجموعة الدينية، يجب على اإلنسان إطاعة هذا القانون. الدولة ال تعترف بحقوق المجموعة قوانين الدولة ال تتماثل مع منظومة قيمية أو ثقافية محددة وال مع قومية معينة. وال تحدد وتفرض منظومة قيمية واحدة للجميع. لقد تطور بين باحثي الليبرالية – من مؤيدين ومعارضين على حد سواء – توجه يعتبر الليبرالية نوعا من "الحيادية" بين مفهوم منفعة األفراد وهو بمثابة إعطاء أولوية لمصطلح "حق" الذي منحته لجميع أفراد المجتمع بصورة متساوية، بالمقارنة مع مصطلح " المنفعة "، الذي يمكن تفسيره بطرق مختلفة من قبل أفراد ومجموعات. الديمقراطية الليبرالية - المحايدة تبدو غير مكترثة بالتعهدات والتفضيالت الخاصة. )רות גביזון, ישראל כמדינה יהודית ודמוקרטית: מתחים וסיכונים, ירושלים ובני ברק: מכון ואן ליר והקיבוץ המאוחד, 9111( 5 ج. ماذا يكون طابع الحيز العام في الدولة الليبرالية الفردية وكيف يتحدد؟ يتكون المجتمع من مواطنين يتنظمون في مجموعات لبلورة مصالحها وتحقيقها. ال نما يوجد لدى عموم الناس تجانس فكري وثقافي هم معنيون برعايته وتشجيعه، وا يحاول كل مواطن تطوير مفاهيمه، مصالحه واحتياجاته عن طريق المشاركة في مواضيع مختلفة. هذه المجموعات المختلفة غير ثابتة وقد تتغير وتتصارع فيما بينها على توزيع الموارد لكي تنجح في تحقيق مصالحها. يحدد المواطنون رموز الدولة والحيز العام من خالل التكتل في اتخاذ الق ار ارت والعمل معا للتأثير. ال شك بأنه يمكن أن تكون في الدولة مجموعات مبلورة من ناحية دينية، عرقية وأخرى في دولة ديمقراطية تتيح حرية التنظيم، إال أن الدولة ال تقدم الدعم لمصالح هذه المجموعات. هناك دول ليبرالية فردية تؤمن بمنظومة من القيم التي تحاول تذويتها، إال أنها حيادية في موقفها من القيم االجتماعية الثقافية التي تمثل المجتمع. إن القاسم المشترك لكافة مواطني هذه الدولة هو المواطنة المشتركة، الدستور والقوانين. 1 نوع القومية المالئم للمفهوم الليبرالي الفردي – هو القومية المدنية . التسمية األنسب للمفهوم الديمقراطي الليبرالي الفردي هي دولة القومية المدنية وذلك ألنها ال تتماثل مع مجموعة عرقية قومية، دينية أو ثقافية من مواطنيها، وال تقدم الدعم لقيم خاصة لديهم. يجب اإلشارة إلى أنه ال يكون المفهوم الديمقراطي ليبراليا فرديا في كل دولة ذات قومية مدنية. كيف تسن الدولة قوانين متساوية وحيادية تجاه كافة المواطنين. كيف يمكن أن نضمن بأن ال تتأثر الدولة بالمصالح الشخصية لألشخاص الذين يسنون القوانين. لتوضيح مصطلح "دولة قومية مدنية"، ارجعوا فصل "الفكرة القومية" 6 أجاب جون رولس عن هذا السؤال على النحو التالي: لتكن الحيادية القيمية والمصلحة الخاصة، إذا تم اتخاذ القرارات من "وراء الكو اليس"، أي أن صاحب القرار ال يعرف ما هي مصالح الفرد، فال يعرف إذا كان شابا أو عجوزا، معافى أو مريضا، رجال أو امرأة، غنيا أو فقيرا. لكنه يعرف باقي األشياء، كقوانين الطبيعة واالقتصاد، الظروف االجتماعية واالقتصادية. وادعى رولس بأنه من خالل هذه الطريقة سوف يتم ضمان أكبر قدر من الموضوعية لدى صناع القرار الذين يسنون القوانين. يكون لكل إنسان الحق المساوي في نيل الحرية األكبر والتي تنسجم مع الحرية التي يحظى بها اآلخرون. )ג'ון רולס, תאוריה של צדק, עמ' 02.( جون رولس )9009-1291( فيلسوف أمريكي من كبار فالسفة القرن العشرين. أشهر كتبه هو كتاب "نظرية العدل" "תיאוריה של צדק" الذي نشره عام 8788. وهو يتحدث عن العدل التوزيعي وكيفية تحديده، ويشرح بأنه ال يمكن تطبيق العدل التوزيعي مثال: "من أجل توزيع كعكة ما فإن شخصا ما يقوم بقطع الكعكة فيما يحدد شخص آخر ما حجم القطعة التي يحصل عليها اآلخرون". اشرحوا إجابة رولس عن هذا السؤال: كيف نضع قوانين متساوية وحيادية؟ ما رأيكم بفكرة رولس؟ عللوا وثيقة الحقوق في الدستور األمريكي من عام 1921 اإلضافة 8. ال يقوم الكونغرس بسن أي قانون بخصوص مأسسة الدين، أو حظر حرية ممارسة العبادة الدينية؛ أو حق الناس في التنظم بصورة سلمية ومطالبتهم للحكومة بإصالح الظلم واإلجحاف. 2.... ممنوع فرض قيود على حق الناس في حيازة األسلحة وحملها. 4. من حق الناس أن يكونوا محميين جسديا، وفي بيوتهم، وحماية شهاداتهم وأغراضهم من التفتيش والحجوزات... צ.ה. פריצ'ט, החוקה האמריקאית, תל אביב: זמורה, ביתן , מודן, 9193, )עמ' 959 -951( 7 اشرحوا ما هو المفهوم الديمقراطي الذي تتضمنه وثيقة الحقوق الواردة في الدستور األمريكي. د. ما هي االنتقادات التي يوجهها المعارضون للمفهوم الليبرالي الفردي؟ - إن الدولة ال تستطيع أن تكون حيادية تجاه هوية مواطنيها وقيمها، وبالتالي فإنها تنمي قيما معينة على حساب قيم أخرى. - المفهوم الليبرالي الفردي يعزز التزام الدول الديمقراطية تجاه اإلنسان الفرد وليس تجاه كافة المواطنين او كمجموعة، هناك خط ار بأن ال ترعى الدولة ّ وبالتالي فإن الشعور بالشراكة لدى المواطنين بصورة كافية. - ال يوجد في مثل هذه الدولة الليبرالية الديمقراطية اعتراف بمجموعات عرقية – ثقافية، دينية وأخرى وال إحقاق لحقوقها. يكمن في ذلك مس بإحقاق حقوق المجموعات، وخاصة حقها في الثقافة. ال نجد على أرض الواقع دوال تحقق هذا المفهوم. إن الدولة األقرب من ممارسة هذا المفهوم بالفعل هي الواليات المتحدة التي تدعم مختلف أنواع الحريات مثل حرية المبادرات االقتصادية، مع العلم بأن الدستور األمريكي يتضمن وثيقة حقوقية تخصص مكانا مركزيا لحريات اإلنسان وحقوق الفرد. ** 8 سؤال تفكيري: قال الرئيس األمريكي األسبق جون كينيدي )8711-8788( "ال تسأل ماذا تستطيع يجب ان تفعل دولتك من أجلك، بل اسأل نفسك ماذا يجب ان تفعل انت من أجل دولتك". هل تعبر مقولة جون كندي هذه عن مفهوم الديمقراطية الليبرالية الفردية؟ 9 المفهوم الليبرالي الجمهوري 2 كلمة جمهورية مشتقة من الكلمة الالتينية Respublica شأن الجمهور. ا. كيف يحقق اإلنسان قدراته وحقوقه، حرياته وكفاءاته بأفضل صورة ممكنة؟ إن هذا المفهوم قريب من المفهوم الليبرالي الفردي، حيث يضع حقوق اإلنسان وحرياته في المركز، غير أن اإلنسان، حسب هذا المفهوم، يعبر عن البيئة التي ترعرع فيها، وال يمكنه أن يحقق ذاته بأفضل صورة ممكنة إال في إطار المجتمع، أو المجموع. ويرى هذا المفهوم بأن الحياة بالنسبة للفرد لن تكون ذات معنى إال إذا عبر فيها عن قيمه وثقافته على المستويين الفردي والجماعي )في الحيز العام(. بما أن الحديث يدور عن نقطة انطالق ليبرالية، فيتم التركيز على التزام الدولة بمصلحة الفرد. لكن، إلى جانب ذلك، يدعي المفهوم الليبرالي الجمهوري بأن الفرد يستطيع تحقيق منفعته باالنتماء الى المجموع –(collective(. وذلك بعكس المفهوم الليبرالي الفردي الذي يضع الفرد في المركز. الدولة التي تعمل حسب قيم المفهوم الليبرالي الجمهوري تحقق منفعة الفرد بحيث تحدد طابع الدولة حسب القيم المشتركة للجميع، مما يعني أن المنفعة الشخصية تندمج مع "المنفعة المشتركة" لجميع أنحاء الدولة. ّ الجمهوري ّ المفهوم الليب ارلي يتناول قدرة األشخاص على ّ مثله مثل المفهوم الفردي 3 التعايش، أي أن هناك أهمية كبيرة للشراكة بين المواطنين . هناك معان مختلفة لمصلح الفكر الجمهوري وبعضها يتناقض مع البعض اآلخر. وقد اخترنا تقديم معنيين اثنين فقط 2 גל גרזון- ליברליזם: קשרים ,הקשרים ביקורות, רעננה: האוניברסיטה הפתוחה,4002 עמ' 3 422 9 ب. ما هو موقف الدولة الليبرالية الجمهورية من هوية مواطنيها الشخصية والجماعية؟ نقطة انطالق المفهوم الليبرالي الجمهوري هي أن الدولة لها هوية ثقافية قيمية مشتركة تقوم بحمايتها ورعايتها. ال ينحصر المفهوم الليبرالي الجمهوري بمعنى واحد بل له معا ٍن مختلفة. إليكم فيما يلي معنيين منتشر ين لهذا المفهوم: المعنى األول لهذا المفهوم - يحاول خلق هوية مشتركة لكافة المواطنين، بينما يتطرق المعنى الثاني إلى مجموعة األكثرية الفعالة. المعنى األول: "بما أننا نرى بأن كل دولة هي عبارة عن شراكة، وأن كل شراكة تستهدف التوصل إلى المنفعة الصالحة حيث يقوم الناس بما يقومون به للحصول على ما هو األفضل بالنسبة لهم، وعليه فإذا تم توجيه كل التكتالت للحصول على المنفعة فإن التكتل مى الدولة". َ ُس َى هو ما ي م ْ األَس )אריסטו –פוליטיקה, ספר א, פרק א( تتطلع الدولة إلى خلق هوية مشتركة لمواطنيها، وهي تفعل ذلك من خالل الوسائل التالية: تحديد قيم وثقافة مشتركة: قوانين يسنها ممثلو المواطنين؛ جهاز تربوي يعلم الطالب قيم دولتهم. وبالتالي فإن الدولة غير حيادية تجاه هوية مواطنيها كما يحدث في الدول التي تقدس المفهوم الليبرالي الفردي، غير أن أصول المواطنين العرقية، القومية والثقافية المتباينة هي شأنهم الفردي فقط وال يؤثر ذلك على سن القوانين أو على تحديد السياسة العامة للدولة. فالدولة ال تمنح مواطنيها مجاال للتعبير عن هويتهم المميزة ورغبتهم في المحافظة على ثقافتهم وقيمهم المختلفة، وهكذا يستطيع أبناء األقليات المعنيون باالندماج في "المنفعة المشتركة" عبر التنازل عن هويتهم الخاصة القيام بذلك بدون حدود أو قيود. 11 الدولة التي تؤيد المفهوم الليبرالي الجمهوري ال تعترف بحقوق المجموعة وال تمول إحقاق حقوق مميزة ألبناء األقليات، وذلك ألنها تتطلع إلى خلق هوية مشتركة لمواطنيها. المعنى الثاني لهذا المفهوم: تتعامل الدولة، في إطار هذا المعنى، مع هوية مواطنيها العرقية القومية والثقافية. ن يحدد هوية الدولة َ لكن، بعكس المعنى األول للمفهوم الليب ارلي الجمهوري، فإن م المشتركة هو األكثرية العرقية الثقافية. قد تعترف الدولة غالبا بالهويات الخاصة لمجموعات ال تشكل جزءا من األكثرية الفعالة ومنحها حقوقا جماعية لتجسيد خصوصيتها الثقافية، اللغوية والدينية باإلضافة إلى حقوق اإلنسان. في الدول التي انتشر فيها هذا المعنى فإن أفراد مجموعات األقلية ال يندمجون، غالبا، مع األكثرية. وباإلضافة إلى ذلك فان الدولة تستطيع عدم االعتر اف بالمجموعات و عدم منحها 4 منحها حقوقا جماعية . بما أن "المنفعة المشتركة" هي مصطلح مركزي في إطار المفهوم الجمهوري فإن بعض المزايا الحسنة للمواطنين حسب هذا المفهوم هي إظهار المسؤولية تجاه "المنفعة المشتركة" ومساهمة المواطنين في تجسيد "المنفعة المشتركة". إن الدولة الجمهورية تقدر مساهمات المواطنين الذين يعملون على تحقيق "المنفعة المشتركة" لعموم المواطنين. الخطاب السياسي في الدولة الجمهورية يسعى إلى رعاية المزايا الحسنة لدى المواطنين )virtrue هو مصطلح أساسي في الثقافة السياسية الجمهورية(، من خالل التركيز بشكل خاص على وجود "واجبات" و"مسؤولية" من طرف المواطنين تجاه "المنفعة المشتركة". , משפט ואדם –משפט "משבר הרפובליקניות בישראל" )מנחם מאוטנר, י"ד, תשע"ב, ספטמבר, 3993, עמ' 502( ועסקים, - حسب كالم المؤلف، اذكروا ما هي الخصال الطيبة لدى المواطنين. - اذكروا أمثلة للتعبير عن خصال طيبة لدى مواطنين في دولة إسرائيل. 4 منح الحقوق الجماعية ليس مقيا ًسا لكون الدولة دولة ديمقراطية. راجعوا فصل "حقوق اإلنسان" 11 ج. ماذا سيكون طابع الحيز العام في الدولة الليبرالية الجمهورية وكيف سيتحدد؟ حسب المفهوم الليبرالي الجمهوري فإن الدولة لها هوية ثقافية قيمية تؤثر على الحيز العام. في محاولة لخلق أمة مدنية مشتركة واحدة فإن الدولة ترعى لغة واحدة، ثقافة واحدة، منظومة رموز واحدة وهوية واحدة بحيث يتوجب على كل مواطن تذويتها حسب المعنى األول، أما في المعنى الثاني فإن الحيز العام يتأثر بقيم األكثرية. من خالل تعاون الدولة مع مواطنيها فإنها تحدد منظومة القيم المناسبة، أي "المنفعة المشتركة"، فهي تعمل على تنمية قيم االشتراك، المشاركة والمسؤولية السياسية لدى المواطنين وهي قيم حيوية وهامة لخلق شراكة وتضامن، مع العلم بأن الغاية هي تحديد "المنفعة العامة"، تعزيز المشاركة بينما الهدف هو خلق "مجتمع مدني". إن وظيفة الدولة حسب المفهوم الليبرالي الجمهوري بالمقارنة مع وظيفتها حسب المفهوم الليبرالي الفردي )الذي يتوجب على الدولة حسبه المحافظة على حقوق الفرد(، هي وظيفة مزدوجة: المحافظة على حقوق المواطنين، من جهة، وتنمية القيم المشتركة من جهة أخرى. تعمل الدولة على تنمية التضامن المدني لتحقيق "المنفعة المشتركة". تتحدد "المنفعة العامة" بصورة مشتركة بين كافة المواطنين في دولة قومية مدنية أو بواسطة المجموعة القومية المهيمنة والمسيطرة في الدولة العرقية الثقافية. يؤمن الجمهوريون بأنه ال يمكن وجود حياة بشرية ناجعة وحرة خارج المجتمع السياسي. وجود دولة ناجعة هو أمر يخص كافة أبناء المجتمع، أي أنه يتوجب على جميع أفراد المجتمع السياسي أن يكونوا مواطنين فعالين ومشاركين في الحياة العامة والسياسية. تتمثل هذه المشاركة في الدر جة األولى باالقتراع في االنتخابات الديمقراطية وبالعضوية الفعالة في أحزاب ومنظمات مختلفة لبلورة الحياة العامة. يسعى المفهوم الجمهوري الديمقراطي العصري إلى تنمية الوعي السياسي والمدني لكل أفراد المجتمع. أي االعتراف بالحاجة إلى ضمان وجود الدولة وبأهمية وجود حيز عام متطور قانوني ونظامي وديمقراطي. الوعي المدني هام ألنه يغرس لدى المواطن المسؤولية تجاه المواطنين اآلخرين وتجاه الحيز العام، ويغرس أيضا بين 12 جميع أف ارد المجتمع السياسي انتماء مدنيا متبادال. )ניר קידר, ממלכתיות: התפיסה האזרחית של בן גוריון, באר שבע וירושלים: אוניברסיטת בן גוריון בנגב ויד בן צבי, 3221, עמ' 99-92( - اذكروا ما هو المعنى الذي يوجه إليه الكاتب رسالته في المفهوم الجمهوري، وعللوا إجابتكم. نوع القومية المالئم للمفهوم الليبرالي الجمهوري يتناسب كل واحد من معنيي المفاهيم الليبرالية الجمهورية المذكورين مع نوع مختلف من أنواع القومية. تسمية القومية المدنية تالئم النوع األول بصورة أكبر ، إال انه يوجه القومية المدنية نحو هوية جماعية، وذلك بعكس الليبرالية الفردية. عندما يتداخل مفهوما المنفعة مع المواطنة المشتركة لكافة أبناء القومية سيكون المعنى الثاني هو األنسب للقومية العرقية الثقافية بينما تكون "المنفعة المشتركة" األفضل لمجموعة األكثرية المهيمنة المكونة من قومية عرقية ثقافية. الجمهوري غير َ نجد إلى جانب مفهوم الديمق ارطية الليب ارلية الجمهورية المفهوم الليبرالي، إذا كان التوجه الجمهوري الليبرالي يؤكد على التزام الدولة بمصلحة الفرد من خالل االعتراف بأهمية المجموع، ألن المجموع ضروري لألفراد لتحقيق هوياتهم وحقوقهم بينما ينسب الفكر الجمهوري غير الليبرالي أهمية للدولة ذاتها، والتي هي غير نابعة من أكبر قدر لتحقيق مصلحة الفرد. قيمة المجموع في هذا السياق تفوق قيمة الفرد. إن هذا المفهوم بارز في نظرية روسو الذي يتحدث عن السلطة لتحقيق "المنفعة العامة": "كل من يرفض االنصياع لإلرادة العامة سيرغمه المجتمع للقيام بذلك. معنى هذا األمر في نهاية المطاف، سيتم إرغام الفرد على أن يكون حرا، )يؤكد الفيلسوف هيجل في نظريته هذا المفهوم بوضوح(. 13 د. ما هي االنتقادات الموجهة إلى المفهوم الليبرالي الجمهوري؟ في المفهوم الليبرالي الجمهوري – بمعناه األول كانت المجموعات العرقية، القومية الثقافية والدينية التي تعيش في الدولة وغير شريكة في نفس "المنفعة المشتركة"، ستتضرر بسبب تنازلها عن هويتها الخاصة لغتها وثقافتها. تتم ممارسة الضغط، ّ أحيانا، على مجموعات األقلية لتندمج مع األكثرية وهكذا فإن األقلية الراغبة في االنفصال عن المجموع ستواجه صعوبة في االندماج، مع اإلشارة إلى أنه إذا شجعت الدولة ثقافة ما على حساب باقي الثقافات فإنها ستمس عندها بالمساواة بين المواطنين. يميز روسو بين "المنفعة العامة" التي تشكل مجموع الرغبات الصالحة واإليجابية للمواطنين الذين يتطلعون إلى تحقيق أهداف مشتركة لصالح كافة المواطنين، وبين رغبة غالبية المجتمع والتي هي مجموع الرغبات الفردية، األنانية لكل األفراد والذي قد يؤدي إلى توترات وتنافس بين األفراد. تحقيق "المنفعة العامة" يمس بحقوق الفرد – إذا كان هناك تصادم بين حقوق الفرد و"المنفعة المشتركة" للمجتمع كله، وذلك ألن إعطاء األفضلية لثقافة ما يمس بحق أفراد المجموعات المميزة في الحصول على الثقافة. ماهية "المنفعة المشتركة"، في المعنى الثاني للمفهوم الليبرالي الجمهوري تكمن أساسا في تحقيق المنفعة لمجموعة األقلية المهيمنة، وعليه فمن شأن المجموعات التي ال تنتمي إلى هذه األكثرية أن تتعرض للمس. بعكس المعنى األول للمفهوم الليبرالي الجمهوري المتبع في دولة قومية مدنية تدعى فيها األقلية لالنضمام إلى المجموع، فإنه من غير المسموح لألقلية، في المعنى الثاني، في دولة عرقية ثقافية، االنضمام إلى األكثرية العرقية الثقافية. لكن، بما أن الدولة تدرك التباين بين مجموعة األكثرية ومجموعات األقلية فهي ال تتوقع من األقلية االندماج في األكثرية والتنازل عن خصوصيتها الثقافية. 14 دول تطبق المفهوم الليبرالي الجمهوري الفكر الجمهوري بمفهوم "المنفعة المشتركة" لكافة المواطنين هو األقرب من التوجه المتبع في فرنسا التي تؤيد وجود لغة واحدة، ثقافة واحدة وهوية واحدة و منظومة قيم واحدة يجب تعليمها لجميع المواطنين، وهي ال تعطي أهمية لحقوق المجموعة االثنية، بل تشترط على الفرد قبول منظومة القيم المشتركة، اللغة والثقافة. وبهذه الطريقة فإن الفرد ينضم إلى المجموع – أي إلى األمة. )نظرية فرن االنصهار(. على الرغم من كون فرنسا دولة علمانية فإن العطل الرسمية فيها متعلقة بالعام الميالدي ذاته مما يلزم أبناء الديانات األخرى بتقديم تنازالت كبيرة. مثال، في الماضي كان اليهود مضطرين للعمل في أيام السبت وفي مناسباتهم الدينية، وحتى في يوم الغفران، وفي عام 8771 رفضت السلطات تغيير موعد االنتخابات المصادف في أول أيام عيد الفصح اليهودي. عالوة على ذلك فإن الدولة تنمي ّ التاريخ والثقافة " ة الغالي " وتلزم كافة السكان حتى من أبناء المجموعات األخرى بتعلم اللغة الفرنسية وأن يتعلموا الثقافة " ة ّ الغالي " ويتعاطفوا معها ّة ّ غالي – ة" على األ ارضي الفرنسية في غابر األزمان، ولذا فإن أطلق اسم "غالي ا ". ّ لفرنسيين يربون أبناءهم في كنف الت ارث "الغالي ّة" من القرن الثالث قبل الميالد. "غالي بما أن فرنسا ال تعترف بوجود مجموعات عرقية وقومية في نطاقها فهي لم توقع على الوثيقة الدولية لحماية حقوق األقليات القومية. فضال عن ذلك، فقد أقر المجلس الدستوري الفرنسي الذي يشكل المحكمة الدستورية الفرنسية في عام 8777 بأن 5 الوثيقة األوروبية للغات اإلقليمية هي وثيقة مناقضة للدستور الفرنسي . אלכסנדר יעקובסון ואמנון רובנשטיין, ישראל ומשפחת העמים, תל אביב: שוקן, . 2113 , עמ' 5 378 15 إن التوجه "الرسمي" المتبع في إسرائيل هو المفهوم الجمهوري بمعناه الثاني. مجموعة األكثرية اليهودية في إسرائيل كدولة قومية عرقية هي المجموعة المهيمنة، حيث تعنى إسرائيل بتنمية ثقافة الشعب اليهودي ضمن مفهوم "المنفعة المشتركة"، غير أن إسرائيل ال تعمل على دمج أقليات في ثقافة األكثرية المهيمنة، نما تعترف ب وا حقها في المحافظة على خصوصيتها الثقافية، من خالل تطبيق منظومة تربوية ممولة من 6 قبل الدولة مثال . ُ حالة خاصة للفكر الجمهوري إلى ثالثة َر ب َ ت ْ ُع يمكن تقسيم "الرسمية الصهيونية" التي ت عناصر... االعتراف بأهمية الحيز العام اليهودي... االعتراف بطرق العمل الديمقراطية... واالعتراف بأهمية المشاركة في الحياة العامة ومسؤولية المواطن وانتمائه للجماعة السياسية ورفاقه المواطنين. , מחקרי מדיניות 91, "ממלכתיות ישראלית" )אבי בראלי וניר קידר, ירושלים: המכון לדמוקרטיה, 3299, עמ'22.( - اشرحوا ما هي المعايير الواردة في القطعة لتعريف "الرسمية الصهيونية". - هل تتناسب هذه المعايير مع المفهوم الجمهوري. عللوا. 6 راجعوا فصل "األقليات" 16 3. المفهوم الليبرالي المتعدد الثقافات ا. كيف يحقق اإلنسان قدراته وحقوقه، حرياته وكفاءاته بأفضل صورة ممكنة؟ بما أن الحديث يدور هنا أيضا عن مفهوم ّ ليب ارلي فإن من واجب الدولة حماية حقوق اإلنسان وحرياته و حماية المساواة بين المواطنين. غير أن المفهوم المتعدد الثقافات يفترض ب ّ أن اإلنسان ال يحتاج إلى حقوق مثل حرية التعبير فقط، ّ بل إن هوية الفرد ال يمكنها أن تكون منقطعة عن الثقافة التي نشأ في كنفها، وبالتالي فقد تتحقق بأفضل طريقة ممكنة إذا عاش الشخص وتطور في إطار المجموعة الثقافية المميزة التي ينتمي إليها. االنتماء إلى مجموعة ثقافية، لغوية، أو دينية، هو أحد المركبات الحيوية في شخصية كل إنسان. وبالتالي فإن المنفعة لإلنسان أن يكون جزءا من مجموعة ينتمي إليها من ناحية عرقية ثقافية. ب. ما هو موقف الدولة الليبرالية المتعددة الثقافات من هوية مواطنيها الشخصية والجماعية؟ إن الدولة تتعامل مع هوية مواطنيها الشخصية و هويتهم الجماعية. لضمان استمرارية ثقافات المجموعات المختلفة في نطاقها، يتوجب على الدولة االهتمام بصيانتها وحمايتها. المفهوم المتعدد الثقافات يكرس اهتماما كبيرا للمحافظة على خصوصية المجموعات الثقافية، وفي إطار هذا المفهوم فإنها تسمح لهذه المجموعات بالوجود والتطور وال تسمح بتفوق ثقافة ما على ثقافة أخرى وال تفضل منظومة قيمية معينة على منظومات أخرى. المجموعات متساوية مع بعضها البعض، ولكل واحدة منها الحق في المحافظة على خصوصيتها. وعليه فإن الدولة تعترف بحقوق المجموعات الموجودة فيها وتعمل على تحقيقها. الدولة ال تعترف فقط بالهوية الخاصة لكل واحدة نما تدير حوار من المجموعات التي تركب طيفها البشري، وا ا خاصا يراعي احتياجاتها وخصائصها. تماما مثل المفهوم الليبرالي الفردي الذي هو محايد وال يتطرق إلى الهوية الثقافية الخاصة لمواطنيها، فإن المفهوم الليبرالي المتعدد الثقافات هو اآلخر حيادي، فهو ال 17 يفضل ثقافة مجموعة ما على ثقافة أخرى. لكن، بعكس المفهوم الليبرالي الفردي فإن المفهوم المتعدد الثقافات يتطرق إلى الهوية الثقافية الخاصة لمواطنيه. بعبارة أخرى، فإن الدولة تدرك الفروق بين المجموعات الثقافية التي ينتمي إليها مواطنوها وتعترف بتجسيد حقها في أن تكون لكل منها ثقافتها الخاصة بها. حسب المفهوم المتعدد الثقافات فإن الدولة ال تخل نما تهتم ق هوية جماعية واحدة، وا بالمحافظة على حقوق المجموعات المختلفة. المفهوم المتعدد الثقافات يمنح الشرعية للتعددية والتسامح، والستمرارية عيش المجموعات معا يتوجب عليها التعامل بتسامح مع خصوصية المجموعات األخرى. للبشر حق في الثقافة – نما ث ليس أي ثقافة وا قافتهم الخاصة بهم، حيث إن الثقافة ّ حق اإلنسان في الثقافة في جوهرها تحتاج إلى مجموعة )...(. وحسب أرينا، فإن ينبع من حقيقة أن الهوية الشخصية تقف على رأس اهتمام كل إنسان، وبالتالي األهمية التي يعطيها الفرد للمحافظة على نمط الحياة المقبول عليه، بما في ذلك العالمات الفارقة التي يعتبرها هو وزمالؤه في المجموعة الثقافية مركبات هويتهم المركزية. إن الثقافة المتعارف عليها والمالئمة لوجهات نظر أبناء نفس الثقافة المذكورة هي الصياغة األفضل في األساس للحق في الثقافة. "ליברליזם והזכות לתרבות" אבי שגיא, )אבישי מרגלית ומשה הלברטל, מנחם מאוטנר ורונן שמיר )עורכים(, רב-תרבותיות במדינה דמוקרטית ויהודית, רעננה:רמות, תשנ"ח-9119, עמ' 929 ,12( - اشرحوا أهمية الثقافة لإلنسان بموجب ما ورد في القطعة؟ 18 ماذا سيكون طابع الحيز العام في الدولة المتعددة الثقافات وكيف يتم تحديده؟ ما يحدد طابع الحيز العام في الدولة هو التأثير المتبادل للمجموعات المختلفة فيها، وبواسطة خلق ثقافة سياسية مشتركة لكافة المواطنين من خالل الدستور. تستطيع المجموعات القومية والثقافية المحافظة على تراثها وتنميته إذا قامت الدولة بتخصيص الموارد لهذه المهمة. نوع القو مية األنسب للمفهوم المتعدد الثقافات هو دولة ذات هوية قومية متعددة 7 الثقافات . وكما تعلمنا من قبل فإن دولة ذات هوية متعددة الثقافات تعترف بجميع المجموعات القومية والثقافية الموجودة في نطاقها وتنمي ثقافة هذه المجموعات، كما تعبر هوية الدولة عن المجموعات التي تعيش في نطاقها. د. االنتقادات الموجهة للمفهوم الليبرالي المتعدد الثقافات الصعوبة في إيجاد نقاط مشتركة للمجموعات لضمان وجود دولة مستقرة. الخوف من المس بحقوق اإلنسان عندما تتعارض رغبة المجموعة مع رغبة الفرد في المجموعة. الخوف من تفضيل ثقافة مجموعة ما أو مجموعات ما على ثقافة مجموعات أخرى. * الصعوبة التي تواجهها الدولة والمجموعات التي تعيش فيها في تعاملها مع مجموعات غير ليبرالية وحقها في مواصلة وممارسة عاداتها وتقاليدها غير الليبرالية. مثال: هل تسمح الدولة المتعددة الثقافات بالمس بحق المساواة لنساء في المجموعة غير الليبرالية من منطلق مفهوم متعدد الثقافات، أو أن ال تتعامل بتسامح مع العادات غير الليبرالية الموجودة في تلك المجموعة وتطالب بمعاملة متساوية مع راجعوا فصل "الفكرة القومية" حول الدولة المتعددة الثقافات 7 19 ال النساء في المجموعة من منطلق فلسفة حياتية ليب ارلية. )مثا : تطبيق قانون مساواة المرأة(. دول تطبق المفهوم الليبرالي المتعدد الثقافات ُ َر ب َ ت ْ ُع كندا مثا لدولة متعددة الثقافات حيث كانت قد سنت قانون التعددية الثقافية ال ت الذي يمنح الكنديين في الشطر االنجلوسكسكوني تعلم وتنمية اللغة اإلنجليز ية، ويمكن الفرانكفونيين )الفرنسيين( في إقليم كويبك من المحافظة على لغتهم الفرنسية واالسكيمويين والهنديين أن يحافظوا على ثقافاتهم الخاصة بهم وتنميتها. غير أن هذا التقسيم الثقافي واللغوي من شأنه المس بحقوق اإلنسان. مثال، يتوجب على المواطن حتى إذا لم يكن من ناطقي الفرنسية، في إقليم كويبك الذي تهيمن عليه الثقافة الفرانكفونية، أن يرسل أوالده إلى مدرسة يترعرع طالبها على قيم هذه الثقافة، وال ُ ي ْ َع فى من ذلك إال مواطنون قدامى ناطقو ن باإلنجليز ية حيث ُ ي ْ س َ م ُ ح لهم بإرسال 8 أوالدهم إلى مدارس يتم التدريس فيها باإلنجليز ية . ُ بعبارة أخرى، ال ي ْ س َ م ُ ح لألهالي في إقليم كويبك باختيار الجهاز التربوي والثقافي لتعليم أوالدهم. يذكر أن استراليا ونيوزلندا أيضا أعلنتا بأنهما دولتان متعددتا الثقافات. إجمال استعرضنا في هذا الفصل ثالثة مفاهيم ديمقراطية ليبرالية نظرية. إلى ُ َّجه َ ُو ي أنصار المفهوم الليبرالي الفردي السؤاالن: كيف يتم تجسيد حقوق المواطنين بالطريقة األنسب؟ وماذا يكون موقف الدولة من هوية مواطنيها؟، فيجيبون بالقول: "الدولة التي تتعامل بصورة فردية مع كل مواطن فإنها تحقق منفعته بأفضل ّجه أنصار المفهوم الليب ارلي الجمهوري االنتقادات إلى المفهوم طريقة ممكنة". يو الليبرالي الفردي ويرون بأن "منفعة الفرد متعلقة بمنفعة الجمهور بكامله أو بمنفعة 8 صحيح أن المحكمة الكندية العليا رفضت التشريع في هذا الموضوع من منطلق تعارضه مع وثيقة حقوق الفدرالية الكندية. ومع ذلك، س ن برلمان إقليم كويبك القانون من جديد معتمًدا على بند رقم 33 من الدستور والذي يتيح "تجاوز" قرارات المحكمة في قيود جوهرية وإجراءات معينة )אדם דנאל, מדינה יהודית ודמוקרטית: מבט רב תרבותי, ירושלים: המכון הישראלי לדמוקרטיה, 4002 , עמ' 24( 21 األكثرية". في المقابل، يعتقد أنصار المفهوم الليبرالي المتعدد الثقافات أن "حقوق اإلنسان تتجسد بأفضل صورة ممكنة فقط في الدولة التي تمنح حق الوجود الثقافي ّ المنفصل الذي ينم ّ ي ويمول الخصوصية الثقافية التي تتعامل مع كل مجموعة حسب احتياجاتها والتي تمّكنهم من التأثير على الحيز العام". لكل واحدة من هذه الطرق إيجابياتها و سلبياتها، فكل دولة تقرر اتباع المفهوم الديمقراطي الليبرالي األنسب لقيمها، لطابعها، لتركيبتها الديمغرافية ولثقافتها السياسية. نجد في غالبية الدول العرقية الثقافية والمدنية مزيجا من بعض المفاهيم الديمقراطية الليبرالية المختلفة من خالل التركيز على إحداها. أما فيما يتعلق بالقضايا التي يختلف الجمهور بصددها فيمكن االستماع إلى ادعاءات وتعليالت تعتمد على مفاهيم ديمقراطية ليبرالية 9 تعلمناها في هذا الفصل . تمارين 8. في فرنسا سن "قانون الحجاب" أو حسب اسمه الرسمي "قانون العلمانية والرموز الدينية البارزة في المدارس" وبدأ سريان مفعوله في شهر أيلول من عام 4111. وهو قانون يحظر ارتداء مالبس، قالدات وملبوسات أخرى ذات طابع ديني بارز في المدارس الرسمية، في المؤسسات العامة وفي الجامعات. والمقصود: أي مؤشر ديني: غطاء رأس إسالمي، "كيبا" يهودية أو تعليق صليب. أ. اذكروا ادعاءات مؤيدة وأخرى معارضة لـ "قانون الحجاب". ب. اذكروا بخصوص كل واحد من التعليالت التي ذكرتموها: هل يعبر عن المفهوم الليبرالي: الفردي، الجمهوري أو المتعدد الثقافات. عللوا إجابتكم. 4. استعرضوا مبدأ "اإلجماع"، واشرحوا كيف تعبر الديمقراطية الجمهورية الليبرالية عن هذا المبدأ. 9 راجعوا فصل "المواقف". 21 1. عائلة عربية تعيش في إحدى المدن المختلطة التي يعيش فيها عرب ويهود طلبت من البلدية الموافقة على تعليم ابنها في صف بستان يهودي، وذلك بعكس سياسة البلدية التي تسجل األوالد العرب في الصفوف العربية واألوالد اليهود في الصفوف اليهودية من منطلق إدراكها لوجود تباين فيما بينهم. وقد ادعى األهل بأنهم يفضلون أن يتعلم ابنهم في صف يهودي ومدرسة يهودية وذلك ليتمكن من تعلم العبرية المتقنة، فيستطيع عندما يكبر أن يندمج في التعليم والعمل بصورة مثالية. أ. ما هو المفهوم الديمقراطي الذي يتجسد في سياسة البلدية؟ ب. ما هو المفهوم الديمقراطي الذي يتجسد في طلب العائلة؟ 4. أوالد االيميش عائلة تنتمي إلى فرقة االيميش في والية فيسكونسين في الواليات المتحدة األمريكية رفضت إرسال ابنتها التي كان عمرها أكثر من 81 عاما إلى المدرسة، وبالتالي فقد خالفت القانون الذي يفرض التعليم اإللزامي على أوالد حتى سن 81 عاما. وادعى األهل أن األوالد في هذه السن وبناء على عقيدتهم الخاصة يجب أن يتعلموا خالل العمل وليس في المدرسة. باإلضافة إلى ذلك، اعتمد األهل على الحرية الدينية التي يمنحها الدستور األمريكي لهم. وذكروا بأن إرسال ابنتهم إلى المدرسة قد يهدد تربيتهم الدينية. واعترفت المحكمة بطلب األهل وذكرت في تعليالت الحكم، من بين ما ذكرته، بأن "طريقة الحياة التقليدية التي يعيشها أبناء االيميش ليست مجرد تفضيل وانما هي عقيدة دينية عميقة مشتركة للمجموعة ومرتبطة بصورة وثيقة شخصي، بالحياة اليومية"، وعليه فإن وجهة نظر "المجموعة المنظمة" إلى جانب العقيدة الدينية العميقة تغلبت على مصلحة الدولة التي تفرض التعليم اإللزامي على األوالد , פסק "ההגנה על קהילות מיעוטים בבית המשפט" )אייל בנבנישתי, הדין ויסקונסין נגד יודר WISCONSIN V YODE) ,9113( 22 أ. اذكروا ما هي القيم المتناقضة في قضية أبناء االيميش. ب. اشرحوا تعليالت المحكمة التي اتخذت قرارا لصالح األهل. ج. اذكروا واشرحوا ما هو المفهوم الديمقراطي )الليبرالي: الفردي، الجمهوري أو المتعدد الثقافات( الذي اعتمدت عليه المحكمة في قرارها. اشرحوا كيف عبرت القطعة عن هذا المفهوم. ر َ 5. طُ ح مشرع قانون يلزم جميع المؤسسات التربوية في البالد بما في ذلك العرب والحريديم بأن يتعلموا جميع المواد الجوهرية المقررة في المنهاج. ما هي االدعاءات المؤيدة و المعارضة لتدريس المواد الجوهرية المقررة في جميع المؤسسات التربوية في البالد حسب كل واحد من المفاهيم الديمقراطية الليبرالية. مهمة: نلمس في المجتمع اإلسرائيلي جدال حول قضية "المساواة في العبء العسكري". ما هي االدعاءات المؤيدة والمعارضة لتجنيد الحريديم والعرب من وجهة نظر فردية، جمهورية ومتعددة ثقافات. الدولة المتعددة الثقافات ف هويتها حسب مختلف المجموعات التي ّ هي دولة تعر تعيش على أراضيها. وذلك بعكس النهج المتعدد الثقافات الذي يعترف بحقوق مجموعات ثقافية في حماية ثقافتها. يمكن تطبيق هذا النهج في دول قومية عرقية ثقافية، مثال، دول تعترف بحقوق المجموعات الموجودة في نطاقها وتمكنها من المحافظة على خصوصيتها، وفي بعض األحيان عبر تمويل الثقافة المتميزة. لكنها نما حسب هوية األكثرية العرقية ّف هويتها حسب ثقافة تلك المجموعات، وا ال تعر القومية الثقافية. تعليقات
أعرض التعليقات على شكل
(تخطيطي | متواصل)
اضافة تعليق
|
بسـم الله الرحمن الرحـيم"الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون"
التقويم
بحث سريعيمكنك أخذ نسخة للطباعة بأحدى هذه الصيغادارة المجلةاحصائياتتاريخ آخر مقالة : 2023-09-02 13:16
|
Copyright 2007 © Liberal Democratic Party of Iraq