يقول الجاحظ عن عصيان أهل العراق: ان العلة في عصيان اهل العراق على امرائهم انهم اهل نظر وذوو فطن ثاقبة، ومع النظر والفطنة يكون التنقيب والبحث ومع التنقيب والبحث يكون الطعن والقدح والترجيح بين الرجال والتمييز بين الرؤساء واظهار عيوب الامراء والولاة، وما زال العراق موصوفاً بقلة الطاعة وبالشقاق على اولي الرئاسة..(الجاحظ: كتاب البيان والتبيين ج / 2 / ص94 ).
تتمة موضوع "التمرد والعصيان في الفرات الأوسط ــــــ عبدالله خلف"
ما الذي أبقى الحدائق المعلّقة في المخيّلات ؟
بدل التفكير بما يجدي، انغمس العرب في نقاش أشبه بطحن الكلام والتراشق بالألفاظ والمصطلحات، عن مسابقة «عجائب الدنيا السبع الجديدة».
تتمة موضوع "تأمل في نقاش عربي مجد عن (عجائب الدنيا السبع الجديدة ) أحمد مغربي"
إذا أمكن منع الأجساد من الحركة بالاعتقال والإقامة الجبرية والترحيل من المطارات والمنع من الدخول... بناءً على القوائم السوداء في الأجهزة الإلكترونية وملفات الأمن، فإنه لا يمكن منع الأفكار من الانتشار. وطالما انتشرت أفكار المعتقلين بل والشهداء، إذ لا حدود أمامها، ولا مانع من انتشارها، فهي كالطاقة في الطبيعة، وكالكهرباء في الأسلاك. ولو أمكن منع الأجساد على الأمد القصير، فإنه لا يمكن منع الأفكار على الأمد الطويل. ومنع الكتب ومصادرتها لا يمنع من انتشار الأفكار.
تتمة موضوع "ممنوع من الدخول ــــــ د . حسن حنفي"