نقرأ في المعاجم "كل شيء غطى شيئاً فقد كَفَرَهُ، ومنه سمي الكافِرُ لأنه يستر نعم الله عليه". وهذا كفر النعمة، أي جحودها. أما الكُفْر بمعنى ضِدّ الإيمان، "سمّي كذلك لأنّه تَغْطِيَةُ الحقّ".
وهكذا: فالكُفْرُ: كفران: كفر هو نقـيض الإِيمان بالله ورسوله الخ، "آمنَّا بالله وكَفَرْنا بالطاغوت"؛ وكفر هو نقيض الشكر، وهو كفر النعمة، أي جحودها. ورجل كافر: جاحد لأَنْعُمِ الله، مشتق من السَّتْر، وكذلك كُفْران النّعمة: جُحودها وسَترُها". ومنه الكَفَّارة في الفقه: وهي ما غطى على الذنب من صدقة أَو صوم أَو نـحو ذلك، ومنه أيضاً: "تكفير الذنوب بالعمل الصالح".
تتمة موضوع "الفتنة الكبرى... وجذور التكفير----د. محمد عابد الجابري "