(تونس) الملهمة في إعادة فهم نصوص الدين، إلهام يستوقف العقل وأرباب العقل.
حيث ” الشريعة” تنحاز لمصالح الإنسان التي من أجله انزلت.
المصالح متغيرة لأنها بشرية، والنصوص في مقاصدها العليا تستوعب هذا التغير.
وصار المجتمع ثالث مصادر التشريع بعد المصدرين المقدسين القرآن ومتواتر السنة وصحيحها.
ليس قياسياً:
حرمت الخمر في القرآن ( ولم يذكر انواع المخدرات الأخري ) وعقوبتها لم يرد فيه نص إنما كانت تعزيرية لشاربها.
تتمة موضوع "المجتمع مصدراً للتشريع ... هناء السعيد "
شكل أبو العلاء المعري إضافة إلى لفيف من المثققين في الإسلام ظاهرة فريدة ونعني بتلك الظاهرة الخروج عن التفكير السائد وعدم الانحياز إلى ثقافة المتن ، لعبة الحاشية والمتن شكلت تجاذبا كبيرا في الثقافة الإسلامية ، تلك الثقافة التي وسمتها السلطة بميسم الطاعة والتبجيل والخضوع عبر ترسانة من القواعد السياسية والدينية والأخلاقية جعلت من يرفض يعاني من الإقصاء والغربة المريرة كما وصفها أبو حيان التوحيدي صاحب كتاب مثالب الوزرين وكما عاشها فقيه قرطبة ابن رشد.
تتمة موضوع "صوت أبي العلاء الاشتراكي.... إبراهيم مشاره"