في موضوعة - الإغتيال السياسي - التي يمارسها بعض أحزاب الإسلام السياسي ، و يتكأ القائلين بها على قصة إغتيال - كعب بن الأشرف - تلك القصة المثيرة للجدل والإشمئزاز والكذب والمراوغة ، والتي توحي الرواية ويكأن النبي محمد هو من أمر وخطط ودبر هذه القصة ، وأذن لجماعة من الناس ان تغتال من هو مخالف له في الفكر والتوجه ، ووجه الغرابة عندي إن هذا سلوكاً ديماغوجياً أحمقاً ومخالفاً لنصوص القرآن الواضحة ، والأصل الذي أحتمي به : - أن النبي يجب أن يكون أكثر الناس تمسكاً بهذه النصوص وممارستها - ، ففي سورة البقرة نقرأ القول التالي : - ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) - ، فالنص إنما يتحدث عن متلازمة في الفعل ورد الفعل ، والكلام فيه عن الإعتداء أو التعدي وهي صفة مضافة ، وليست صفة متعدية فهي متعلقة بطبيعة الإعتداء ، وليس هناك تفويضاً إلهياً يسمح بمتابعة المتعدي والغدر به وقتله غيلة ، هذا الأمر منهي عنه لأنه يجعل من الفعل ليس من سنخ العمل ، لهذا حدد النص للنبي ولمن معه من الجماعة المؤمنة أن لا تندفع في جزاء الفعل وتزيد بما ليس مطلوباً ، ثم إننا حين نقول ذلك نقوله من وحي معرفتنا بالنبي الذي لا يمكنه القيام بأية فعل يكون مخالفاً لنصوص كتاب الله ، وإذا كان هذا ظننا برسول الله إذن فكيف نقرأ ذلك الخبر الذي ورد في البخاري برواية عن جابر بن عبد الله الأنصاري ؟ ، والذي يقول صراحةً إن النبي أمر وأقر مبدأ الإغتيال عبر الإذن والسماح لمحمد بن مسلمة بذلك كما في القول التالي : - - [ فقال : يا رسول الله أتحب أن أقتله ؟ وهو يعني كعب بن الأشرف ، قال : نعم فائذن لي ] ، إلى أخر الخبر .."
تتمة موضوع "مشروعية الإغتيال السياسي ــــــ راغب الركابي"