يدرس ابن خلدون تطور الدول، من خلال كون الدولة: شخصاً يملك وعصبية تحكم، وعصبية غالبة وأخرى مغلوبة. إنها ثلاثة مستويات نوجز القول اليوم في الأول والثاني منها:
تتمة موضوع "أطوار عُمر الدولة العربية ــــــ د. محمد عابد الجابري"
«إذا كان لايبنز يذهب في نظرية »العوالم الممكنة»، إلى نفي الشر الوجودي، أو بالأصح يذهب إلى استدخاله ضمن بنية الوجود بوصفه شرطا ضروريا لتناغم العالم وتكامله، فإن موقفه الفلسفي هذا سيلقى انتقادات عديدة بدءا من ذاك النقد المغلف في صيغة ملهاة في رواية «كنديد» لفولتير، وحتى متون الفلسفة الوجودية في القرن العشرين ».
تتمة موضوع "الفلسفة الوجودية ومسألة الشر ـــــــ د.الطيب بوعزة"
إن الحدود الفاصلة بين الأخلاق والسياسة لم تصل إلى مستوى من التداخل والضبابية مثلما وصلت إليه السياسة الدولية في المرحلة الراهنة، فقد كان الساسة في السابق يتحلون بحد أدنى من الصدق في تصنيفهم الأخلاقي المرتبط بالعمل السياسي الذي يدافعون عنه.
تتمة موضوع "السياسة الدولية وصراع المبادئ والمصالح ــــــ الحسين الزاوي"