هو حاجة طبيعية لكل مواطن عراقي ، لأنه يرتبط بواقع الحال المُهشم الكثير التصدعات ، واقع الحال الذي كان ولازال يُعيد إنتاج نفسه عبر وجوه أخرى ، واقع الحال الذي صنعه الظلم والأستبداد مما أفقد المواطن معنى الهوية وأفقده معنى الشعور بالغد وبالمستقبل ، والتغيير والإصلاح حاجة شعبية تلامس كل وجدان وكل ضمير حي ، ذلك لأنه شعور في العمق يشمل في عمله مستويات الحياة كافة ، إذن فهو مطلب ضروري لازم لبناء الدولة العصرية قُبيل الدخول في المرحلة الإنتقالية الموعودة .
ويجب ان لا يغرب عن البال إن : - جدلية التغيير والإصلاح - هي جدلية واقعية إفتراضية و رغبة ونزوع يسعى له الجميع في حال يشبه حالنا نحن في العراق ، فتغيير قواعد البناء القديم يعني تغيير في سلوك الفعل تجاه ذلك القديم ، من خلال تغيير في السلوك الإجتماعي وتغيير في البناء الإجتماعي والتنظيم الإجتماعي ، كذلك هو تغيير في مناهج التربيه والتثقيف والتعليم من رياض الأطفال إلى كل المراحل الدراسية ، يتبع هذا بل يلزمه تغيير في الوعي السياسي وفي الفهم المتبادر لمعنى ومضمون الحرية الإقتصادية للدولة وللمجتمع ، وفي هذه الحالة يكون التغيير هو هدم مبرمج ومقصود ، لكل ماهو فاسد سوى في أصله وجذره أو في طبيعة إنتاجه وتوزيعه ، وكل ماهو غير صالح للعيش أو للإستخدام في بلدنا الحبيب فهو فساد وإفساد .
وفي ذلك التوجه الذي ننشده ، لا أظن من يخالف سوى بعض التراثيين من السلفيين وعناصر الفاشية المعلومين لدى أبناء وطننا ، والتغيير في مذهبنا شامل لكل شيء قابل للحركة أو غير قابل من الجماد وسواه ، ويلزم ذلك التغيير إصلاح موجه ومدروس يكون أوسع وأشمل ، لكل قواعد الدولة ومؤوسساتها وسلوك الأفراد وتنظيماتهم الإجتماعية ، ننطلق في ذلك من واقع حال يعيشه المواطن العراقي في ظل تفشي الفساد والرشوة والمحسوبية ، وشراء الذمم وخلق جيل من الإنتهازيين والوصوليين عديمي الضمير ، نرى فعل ذلك في كل مفصل من مفاصل الدولة وهياكلها .
فالسرقة غدت عنواناً وعلامةً فارقة يتميز بها مسؤولي النظام الجديد ، وصار تضليل الناس جزء من لعبة يعيشها المواطن ، من خلال التسويف والكذب والخديعة وتزوير كل شيء ، وفي ذلك دليل على أهمية - التغيير والإصلاح - فمن يتابع حركة الإعلام المقروء والمسموع والمشاهد ، فإنه يلمس كل تلك الخروقات وكل تلك المفاسد ، ويلاحظ حجم وسعة جملة الإختلاسات والسرقات في العراق الجديد ، فالعبث والمحسوبية والرشوة وعدم الإحساس بالمسؤولية الوطنية ، سمات يتصف بها من هم في سدة المسؤولية والحكم ، كما إن التسابق على نهب الثروات ، وتضييع الفرص ، والغش في العمل ، وعدم الجدية وعدم الإيمان بالمستقبل ، يجعل من التخريب المتعمد سُنة يعيشها الجميع كلاً من موقعه وكلاً حسب إستطاعته ، يظهر ذلك في كل بقعة من بقاع العراق ، خاصة في مناطق الجنوب والوسط المعذبه بجيش من المفسدين ومصاصي قوت المحرومين والمعذبين ، يحدث كل هذا من دون رقيب ومن دون مسآئله ، والكل يحاول مرضات الآخر على أمل ان يحمل عنه في المرة الأخرى ، إن أُتيح له وتولى منصباً ما ، هؤلاء من شيدوا الدور والعمارات ، وبنوا من قوت الشعب مساكن ومصانع ، كل هذا يجري طبعاً ، ولا أحد هناك يقول : من أين لك هذا ؟ فالكل يسرق الكل !! والكل غارق !! في فوضى الحديث عن الإرهاب وجيوش الردة ، وأصبح الكلام عن الأخلاق ، وعن الضمير ، وعن الوازع الديني ، والوازع الوطني ، كلام العاجزين في ظل فوضى التخلف والجهل وإنعدام الشعور بقيمة الوطن وأهمية ذلك .
لهذا تكون الدعوة والكلام عن - التغيير والإصلاح - تنطلق من واقع حال ، ومن مطلب شعبي يعيشه الكافة ، وهو المطلب الذي يُحيي الأمل بالغد وبالمستقبل ، الذي هو بعيد عن أعين المتبارين في سوق السياسة العراقية ، التي تكرار وإعادة إنتاج لتجربة الحكم البائد في وجوه مختلفة وشعار الديمقراطية البراق ، ولكن الحقيقة هي هي في لغة الخطاب والسلوك والتبجح ..