أبرزنا في المقالات الأخيرة عنصرين أساسيين من العناصر التي تحددت بهما رؤية ابن خلدون للواقع السياسي العربي في عهده والعهود السابقة له والتالية وربما إلى عصرنا الراهن! هذان العنصران هما: فكرة تعاقب النظم السياسية كما هي عند اليونان،
تتمة موضوع "ابن خلدون وجغرافية العمران ــــــ د. محمد عابد الجابري"
برزت حالة "الكونية" في المراحل التاريخية العالمية، التي هيمنت فيها إمبراطوريات أو مشاريع إمبراطورية، على صُعد متعددة، منها الثقافي والاقتصادي والعسكري. ولم يكن الأمر، في بواكيره، أكثر من مطامح أو مطامع لدى عدد من القوى العالمية،
تتمة موضوع "اللغة والهيْمنيّة الكونية ــــــــ د. طيب تيزيني"
تتجلّى أمام عالم اجتماع الأديان اليوم تمظهرات شتّى للدّين، متمثّلة في حركات دينيّة جديدة، وأصناف مختلفة من التشدّد الدّيني، ونماذج متنوعّة من التوليفية والمسكونية، وأيضا علاقات متوتّرة بين الأديان، مع ارتفاع المناداة بهويات مميّزة عرقية وسياسية في عديد البلدان،
تتمة موضوع "علم الاجتماع والظّواهر الدّينية المعاصرة ــــــ جون بول ولاّم*، ترجمة عزالدين عناية"