لا تزال الأمة أو الإنسانية بخير، ما تحرك عقلها بالتفكير، واكترثت بالفكر، وأعلت شأنه، وتأرجت بأريجه.
هذه رسالة نابهة من صديق حميم، علق بها على مقال الأسبوع الماضي (الإنسان أولا.. هو المضمون الأعظم للحكم الصالح).. ومما قاله الصديق: «حرّضني العنوان على التفكير كثيرا، واستفز تفكيري الناقد. فالعنوان شعار الليبراليين».. وواضح من التعليق أن صاحبه مفكر أصيل، وناقد نابه، وراصد عليم للتيارات الفكرية المختلفة، وإذ أشكر الصديق العزيز على تعليقه، فإنني أنطلق في هذا المقال من الفكرة التي انتظمها تعليقه.. وفي البدء نوجز تعريف الليبرالية «الحقة» فنقول إنها «التفكير الحر».. وقيد «الحقة» مقصود به - ها هنا - أنه ليس كل من ادعى الليبرالية يعد مثقفا أو مفكرا حرا. ففي الليبرالية (كما في الدين والديمقراطية والتقدم والفن مثلا) أدعياء غير أصلاء ينتحلون هذا المبدأ أو ذاك وهم بعيدون عنه، فهما وممارسة ومسؤولية.. أما الليبرالية الحقة (التفكير الموضوعي الحر النزيه)، فغالبا ما يؤول اجتهادها إلى مقادير محترمة من الصواب في هذا المجال أو ذاك، وهو صواب يقترب - بقدر ما لدى صاحبه من معرفة منهجية - من مقاييس العقل الراشد، ومقررات الدين الحق. ولا ينبغي الجزع من جرأة التفكير الحر، ولا من طرحه: ما دام تفكيرا حرا لا تفسده آيديولوجية ما، ولا خوف ما، ولا حكم سابق جاهز يحجز الاسترسال الطليق مع حرية التفكير، كما يحجز النشاز الفظ الخشن انسياب النغم العذب الجميل.
ولعله قد حان البوح بالدوافع المكنونة وراء طرح هذا النوع من الفكر أو المقالات:
وأول هذه الدوافع المكنونة وأقواها: «زلزلة المسلمات السائدة» وغير الصحيحة حول الإنسان: مسلمة الحط من قدره وقيمته.. ومسلمة «تأليهه».. ومسلمة العبث بكينونته البيولوجية والمعنوية.
والأمثلة تجلّي الفكرة وتدنيها من الأفهام:
1) المثل الأول: أن هناك اتجاها في الفكر الديني قد ارتكب جناية جسيمة في حق الإنسان، إذ توهم أن «الكرامة الإنسانية» محصورة في المسلمين أو المؤمنين وحدهم، فغير المسلم - في وهمهم - منقوص الكرامة أو عديمها، على حين أن الحقيقة التي لا ريب فيها هي أن الإنسان - من حيث هو - مصون الحياة والكرامة والعرض والمال، بنص الآية «70» من سورة «الإسراء»: «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا». فهذه الآية استغراقية شاملة تنتظم بني آدم جميعا، أي تنتظم أكثر من سبعة مليارات إنسان يعيشون على هذا الكوكب الآن كما انتظمت من قبل 80 مليار إنسان عاشوا على الكوكب منذ وجود آدم عليه السلام إلى عصرنا هذا، وفق تقديرات سكانية معتبرة.. ومن التأويل الفاسد لآية الكرامة هذه: أن يُستثنى غير المسلمين أو غير المؤمنين من الكرامة الآدمية الأصلية العامة، لكنّ الراسخين في العلم فهموا الآية على وجهها الصحيح فجعلوا الكرامة في سائر البشر - كما أرادها الله تعالى.. يقول ابن كثير: «وقد استدل بهذه الآية على أفضلية جنس البشر على جنس الملائكة».. انظروا «جنس البشر» بلا استثناء.
2) المثل الثاني هو: أن جدلا فكريا (ليبراليا) يدور في أوساط علمية غربية حول ما تعارفوا عليه - نسبيا - وهو مصطلح «ما بعد الإنسان»، ربما على نسيج ما بعد الحداثة!!.. وينصب هذا الجدل على أنه ينبغي علينا نحن الناس:
أ) أن نغير أنفسنا جينيا إلى أصناف جديدة من المخلوقات.
ب) مهما بذل من جهود ثقافية واجتماعية وقانونية من أجل المساواة التامة بين المرأة والرجل، تظل هناك «عقبات بيولوجية» في طريق هذه المساواة. والحل الوحيد لهذه المعضلة هو «تعديل بيولوجي» في كيان المرأة.
ج) «الذكاء الصناعي» يجب أن يحل محل الذكاء الإنساني الطبيعي في كل شيء.
د) على العلم أن يعمل على إنتاج «الإنسان الخالد». والسبيل إلى ذلك هو: إنتاج قطع غيار لكل ما يتلف أو يشيخ من أعضاء الإنسان.. على أن تُنتَج قطع الغيار هذه وفق منهجية تمكنها من معالجة نفسها ذاتيا إذا أصابها تلف ما.. وبهذا يتحقق خلود الإنسان، وينبني على خلوده تبدل جوهري في القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية التي عاش عليها منذ وجد.. وبهذا كله يتوجب على البشرية أن تتأهب لتقبل انقلاب اجتماعي كامل في حياتها. فبعد «خلود الإنسان» ليس هناك حاجة إلى «الزواج»، لأن الإنسان يتزوج لكي يكون أولاده امتدادا له في الزمن الآتي، وهذا الامتداد يتحقق بالخلود، فلا داعي للزواج من ثم.
ومن قانون التدافع المتوازن بين الناس، مقابلة هذه الليبرالية الشاطحة بليبرالية متزنة راشدة، ردت على المقولات الآنفة بما يلي: أن البحث العلمي لا يمثل المسار الأكثر وثوقا لمعرفة الحقيقة.. وأن من أول مقاصد البحث العلمي خدمة الجنس البشري وفق خلقته الطبيعية: البيولوجية، والفسيولوجية.. وأن الحياة الإنسانية هبة من الله لا يمكن تغييرها.. وأن التناغم الإنساني مع الوجود أو الطبيعة أكثر أهمية من النمو الاقتصادي.. وأن البحث العلمي يجب أن يتجه إلى تحسين مستوى الإنسان وترقية ظروفه البيئية لا أن يتجه إلى مسخه.. وأن فكرة خلود الإنسان غير ممكنة عمليا مهما كانت الدعاوى والمقدمات براقة خادعة.
هذا الدفاع العقلاني الحر عن الكينونة الطبيعية للإنسان: نهض به «تفكير حر» أو ليبرالي - بالتعبير الأجنبي - مما يدعو إلى مزيد من الثقة في هذا النوع من التفكير الرشيد، وهو تفكير يلتقي معنا - موضوعيا - في المناداة بـ«الإنسان أولا» على خلاف المرجعيات طبعا. فمرجعيتنا نحن هي «كلمة الله» خالق الإنسان، العليم بقيمته وبما يرقّيه ويسعده. أما مرجعية أولئك فهي «العقلانية الموضوعية الحرة». ولا خلاف - في حقيقة الأمر - بين صحيح الدين، وصحيح العقل، وسليم الفطرة، فحين يتحرر العقل من الهوى والتقليد، وتصفو الفطرة، يتناغم اجتهاد الإنسان مع حقائق الوحي.
ونقطة خاتمة جميلة هي أن «الإنسان» يشمل الأنثى والذكر كليهما.. فهما شقان (مرأة ومرء) لشيء واحد اسمه «الإنسان».
المصدر/ صحيفة الشرق الأوسط